الاثنين، 17 أغسطس 2009

23 - إسم الله ( العزيز )


بسم الله الرحمن الرحيم


لا إله إلا الله الواحد القهار , رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار .

من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم إذا تضور ( تقلب أو تلوى من شدة الألم) من الليل


الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه:

**************************

ورد الإسم فى كثير من النصوص القرآنية , قال تعالى : ( ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عزيزا حكميا )آل عمران :6 , وورد مقترنا ببعض الأسماء كالحكيم والعليم والحميد والرحيم والغفار والوهاب والقوى.

شرح الإسم وتفسير معناه :

********************

المعنى اللغوى تأتى على معان كثيرة : منها بمعنى الغالب , والعزة بمعنى الغلبة , ومنه ما ورد فى قوله تعالى : ( فقال أكفلنيها وعزنى فى الخطاب ) ص : 23, أى غلبنى فى محاورة الكلام , ومنها العزيز بمعنى الجليل الشريف الرفيع الشأن , ومنها بمعنى القوى القاهر الشديد , ومنها المنقطع النظير , وهذه المعانى جميعا أوصاف كمال يجوز وصف الله بها ويتضمنها الإسم , فالله عزيز غالب على أمره كما قال تعالى : ( كتب الله لأغلبن أنا ورسلى إن الله قوى عزيز ) المجادلة : 21.

والله عزيز متفرد لا مثيل له , متوحد لا شبيه له , من حديث النبى صلى الله عليه وسلم عن رب العزة قال : العزة إزارى والكبرياء ردائى فمن ينازعنى عذبته 0000

دلالة الإسم على أوصاف الله :

**********************

الإسم يدل على ذات الله وعلى صفة العزة , قال تعالى : ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا) فاطر : 10 , وعند البخارى من حديث أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى تضع رب العزة فيها قدمه فتقول : قط قط وعزتك , وعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :يجئ الرجل آخذا بيد الرجل فيقول : يا رب هذا قتلنى , فيقول الله له : لم قتلته؟ فيقول : قتلته لتكون العزة لك , فيقول الله له: فإنها لى , ويجئ الرجل آخذا بيد الرجل فيقول إن هذا قتلنى , فيقول الله له : لم قتلته ؟ فيقول لتكون العزة لفلان , فيقول : إنها ليست لفلان فيبوء بإثمه .

وإسم الله العزيز يدل باللزوم على الحياة والقيومية والعلم والسيادة والحكمة والصمدية والكبرياء والعظمة والقدسية .

الدعاء بإسم الله العزيز دعاء مسألة :

***************************

ورد الدعاء فى قول سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم قال :( ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا وإغفر لنا ربنا إنك انت العزيز الحكيم ) الممتحنة : 5 , وكذلك سيدنا عيسى وورد أيضا دعاء حملة العرش للمؤمنين : ( ربنا وأدخلهم جنات عدن التى وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم ) غافر :8 , وورد عن النبى صلى الله عليه وسلم قال لأنس بن مالك رضى الله عنه : إذا إشتكيت , فضع يدك حيث تشتكى , وقل : بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعى هذا . ثم إرفع يدك , ثم أعد ذلك وترا.

وأيضا قال : من قال إذا أوى إلى فراشه : الحمد لله الذى كفانى وآوانى , الحمد لله الذى أطعمنى وسقانى , الحمد لله الذى من على وأفضل , اللهم إنى أسألك بعزتك أن تنجنى من النار , فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم .

الدعاء بإسم الله العزيز دعاء عبادة:

**************************

أثر الإسم فى سلوك العبد هو مظهر العزة التى يشعر بها المسلم فى توحيده لربه وعبوديته وحبه وكل عمل يزيده من قربه , ويقينه أن العزة فى إتباع أمره , وانه جعل لنبيه صلى الله عليه وسلم وأتباعه وحزبه العزة , ولا يرضى بديلا عن عزة الإسلام وأهله حتى لو كانت لأهله وعشيرته وقومه.

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق