الأربعاء، 5 أغسطس 2009

18 - إسم الله ( الملك )


بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت , أنت ربى وأنا عبدك ظلمت نفسى وإعترفت بذنبى فاغفر لى ذنوبى جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

من دعاء النبى صلى الله عليه وسم إذا قام إلى الصلاة .



الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :

**************************

جاء الإسم مطلقا معرفا بالالف واللام , وقد ورد المعنى مسندا إليه محمولا عليه , ومن ذلك قوله تعالى : ( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمين العزيز الجبار المتكبر بحان الله عما يشركون ) الحشر : 23 , وقوله تعالى : ( فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ) المؤمنون :116 .

ومن حديث النبى صلى الله عليه وسلم : عن أبى هريرة رضى اله عليه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يقبض الله الأرض ويطوى السماوات بيمينه ثم يقول : أنا الملك , أين ملوك الأرض .


شرح الإسم وتفسير معناه :

*******************

أصل الملك فى اللغة الربط والشد , والملك هو النافذ الآمر فى ملكه , إذ ليس كل مالك ينفذ أمره وتصرفه فيما يملكه , فالملك أعم من المالك , والملك الحقيقى هو اله وحده لا شريك له , ولا يمنع ذلك وصف غيره بالملك مثل قوله تعالى : ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) الكهف : 79 , فهذا ملك مخلوق وملكه مقيد محدود , أما الملك الحق فهو الذى أنشأ الملك وأقامة بغير معونة أحد من الخلق , وصرف أموره بالحكمة والرحمة والعدل , وله الغلبة وعلو القهر على من نازعه فى شئ من الملك .


دلالة الإسم على أوصاف الله :

*********************

الملك إسم يدل على ذات الله وعلى صفة الملك , فالملك من بيده الملك المطلق التام الذى لا يشاركه أحد فيه , قال تعالى : ( تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شئ قدير ) الملك : 1

فالملك الحق هو الذى يستغنى بذاته وصفاته عن كل ما سواه ويفتقر إليه كل موجود سواه .


الدعاء بإسم الله الملك دعاء مسألة :

************************

ورد فى دعاء المسألة بالوصف كقوله تعالى : (قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على شئ قدير ) آل عمران : 26 , وورد فى دعاء يوسف عليه السلام ودعاء سليمان عليه السلام فى آيات القرآن .

ونقوله دائما فى أذكار الصباح والمساء : أمسينا وأمسى الملك لله , والحمد لله ,لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير .


الدعاء بإسم الله الملك دعاء عبادة :

************************

دعاء العبادة هو أثر الإيمان بتوحيد الله فى إسمه الملك , ويتجلى ذلك فى تعظيم الملك ومحبته , وموالاته وطاعته , وتوحيده فى عبوديته , والغيره على محارمه , ومراقبته فى السر والعلن , ودوام الإفتقار إليه , وأعظم جرم فى حق الملك الأوحد منازعته على ملكه , أو نسب شئ منه إلى غيره .

ومن أعظم الظلم أن يدعى أحد من الخلق ما ليس له بحق فى أى معنى من معانى الربوبية , مثل فرعون وهامان وقارون والنمرود , فالموحد يغار على الملك الأوحد أن يرى شريكا له يعبد فى مملكته , ولذلك كان الشرك قبيحا فى قلوب الموحدين , وكان توحيد الله زينة حياة الموحدين .


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة .

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق