الاثنين، 10 أغسطس 2009

20 - إسم الله ( السلام )


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك السلام , أحيينا يا ربنا بالسلام , وأدخلنا يا ربنا الجنة دار السلام .

الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :
*************************
لم يرد إسم السلام فى القرآن إلا فى موضع واحد وهو قوله تعالى : ( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )
الحشر : 23 , وفى السنة فى صحيح مسلم من حديث ثوبان رضى الله عنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا إنصرف من صلاته إستغفر ثلاثا ,وقال : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام , وفى حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : إن السلام إسم من أسماء الله تعالى فأفشوه بينكم .

شرح الإسم وتفسير معناه :
*********************
السلام فى اللغة : السلامة والأمن والأمان والحصانة والإطمئنان , والبراءة من كل آفة ظاهرة وباطنة , والخلاص من كل مكروه وعيب , ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة , وقيل للجنة دار السلام لأنها دار السلامة من الهموم والآفات , باقية بنعيمها وأهلها فى أمان ما دامت السموات والأرض , قال تعالى : ( لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون ) الأنعام : 127 .
ومن السلامة أيضا التحية الخالصة من سوء الطوية وخبث النية فسميت التحية فى الإسلام سلاما , روى البخارى من حديث ابى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا , ثم قال : إذهب فسلم على أولئك من الملائكة فإستمع ما يحيونك , تحيتك وتحية ذريتك , فقال : السلام عليكم , فقالوا : السلام عليك ورحمة الله , فزادوه ورحمة الله .

والله عز وجل عز وجل هو السلام لسلامته من النقائص والعيوب فهو الذى سلم فى ذاته بنوره وجلاله , فمن جماله وسبحات وجهه إحتجب عن خلقه رحمة بهم , وإبتلاء لهم روى مسلم من حديث أبى موسى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : حجابه النور لو كشفه لأخرقت سبحات وجهه ما إنتهى إليه بصرة من خلقه .

وهو الذى سلم فى صفاته بكمالها وعلو شأنها , وسلم أيضا فى أفعاله بإنفاذ مشيئته وطلاقة

قدرته وهو سبحانه الذى يدعو عباده إلى السلامة وإفشاء السلام فأثنى على عباده فى قوله :

وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) الفرقان : 63 .

وهو الذى يدعو إلى سبل السلام بإتباع منهج الإسلام كما قال عز وجل : ( يهدى به الله من إتبع رضوانه سبل السلام ) المائدة : 16 ,ويدعو عباده إلى دار السلام : ( والله يدعو إلى دار السلام ويهدى من يشاء إلى صراط مستقيم ) يونس : 25 .


دلالة الإسم على أوصاف الله :

***********************

السلام إسم يدل على ذات الله وعلى صفة السلامة كوصف ذات , ووصف فعله لانه سلم من شاء من خلقه على مقتضى حكمته وأمره , فهو جل شأنه السلام ومنه السلام , وهو الذى سلم أهل الجنة من كل ما ينغص عيشتهم أو يكدر صفوهم وجعل السلام أيضا من قوله لهم .


الدعاء بإسم الله السلام دعاء مسألة :

***************************

من حديث مسلم عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن رسول الله قال : ونبيكم قائم على الصراط يقول : رب سلم سلم , حتى تعجز أعمال العباد , حتى يجئ الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا .

ومن الدعاء ما دعا نبينا عليه الصلاة والسلام كان إذا رأى الهلال قال : اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام , ربى وربك الله .

الدعاء بالإسم دعاء عبادة :

**********************

أثر الإيمان بتوحيد الله فى إسمه السلام أن يكون قلب العبد سليما من الشهوات و الشبهات سليما من أمراض الكبر والبغض والحسد والحقد ,قلب يديم فيه العبد الإنابة إلى الله ليسلم على الدوام فى الدنيا والآخرة , وأيضا أن يكف المسلم نفسه عن إيقاع الضرر بإخوانه , فيسلموا أذيته , وأن يفشى السلام بين العباد ويلتزم فى تحيته بتحية الإسلام , كما ينبغى على المسلم أن يسلك سبل السلام التى تؤدى إلى دار السلام .

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق