الاثنين، 28 ديسمبر 2009

31 - اسما الله ( الظاهر ) ( الباطن )



بسم الله الرحمن الرحيم








اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ ,وأنت الظاهر فليس فوقك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .







الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :



***********************



ورد الإسمين مقترنان بالإسمين السابقين فى قوله تعالى : ( ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) الحديد :3 , وفى السنة أيضا دعاء النبى صلى الله عليه وسلم : اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ , وأنت الظاهر فليس فوقك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .


شرح الاسمان وتفسر المعنى :

**********************
( الظاهر ) هو اسم فاعل لمن اتصف بالظهور وهو خلاف الباطن , والظهور يرد على عدة معان , منها العلو والإرتفاع , ومنها بمعنى الغلبة أى ظهر فلان على فلان أى قوى عليه , ويقال : أظهر الله المسلمين على الكافرين أى أعلاهم عليه , والظهر بمعنى السند والحماية ويقال : فلان له ظهر أى مال , ويأتى بمعنى البيان للشئ الخفى .



والظاهر هو المنفرد بعلو الذات والفوقية , وعلو الغلبة والقاهرية , وعلو الشأن , فهو الظاهر فى كل معانى الكمال , وهو البين المبين الذى أبدى فى خلقه حججه الباهرة , وبراهينه الظاهرة , أحاط بكل شئ علما وأحصى كل شئ عددا , حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه .
والظاهر أيضا هو الذى بدا بنوره مع احتجابه بعالم الغيب , قال تعالى : ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً)الجن : 26, وهو المعين للخلائق هو الذى رزقهم وأعانهم ودبر أمرهم وهداهم سبلهم .



( الباطن ) اسم فاعل لمن اتصف بالبطون , والبطون خلاف الظهور , وبطن الشئ أساسه المحتجب الذى تستقر به وعليه الأشياء , وهو المحتجب عن أبصار الخلق الذى لا يرى فى الدنيا ولا يدرك فى الآخرة , وفرق بين الرؤية والإدراك , فالله عز وجل لا يرى فى الدنيا ويرى فى الآخرة أما الإدراك فإنه لا يدرك فى الدنيا ولا فى الآخرة .


والله عز وجل باطن احتجب بذاته عن أبصار الناظرين لحكمة أرادها فى الخلائق أجمعين , فالله يرى فى الآخرة ولا يرى فى الدنيا لأنه شاء أن تقوم الخلائق على معنى الإبتلاء , ولو رأيناه فى الدنيا وانكشف الحجاب والغطاء , لتعطلت حكمة الله فى تدبيره الأشياء .


قال تعالى :( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) الملك :2, ومن هنا كان البطون ووضع الغطاء على أهل الإبتلاء , أو كشف الحجاب عند الإنتقال لدار الجزاء , وإذا كان تعالى لا يرى فى الدنيا ابتلاء فإنه سبحانه يرى فى الآخرة إكراما وجزاءا , إكراما لأهل طاعته , لأن الأمر فى الآخرة مختلف , إذ أن مدركات الإنسان وقتتها تتغير بالكيفية التى تناسب أمور الآخرة وأحداثها .


دلالة الاسم على أوصاف الله :

***********************
( الظاهر ) يدل على ذات الله وعلى الظهو وعلى العلو كوصف ذات , وهو واضح فى علو الشأن والقهر والفوقية , واسم الله الظاهر يدل باللزوم على الحياة والقيومية والسمع والبصر والعلم والقدرة والغنى والعزة والإحاطة .


( الباطن ) يدل على ذات الله وعلى صفة البطون وتشمل صفة العلم والإحاطة والهيمنة , وتشمل عظمة الذات وجلالها واحتجابها من وراء الأسباب , وعلى مقتضى حكمته فى ابتلاء العباد , فالله عز وجل هو الباطن الذى أحاط بهم من كل الوجوه .


الدعاء باسم الله دعاء مسألة :

**********************************

دعاء المسألة بالاسم المطلق ورد فى حديث أبى هريرة رضى الله عنه الذى تقدم فى دعاء النبى صلى الله عليه وسلم :
اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ ,وأنت الظاهر فليس فوقك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .



ويمكن الدعاء أيضا بالمعنى الذى تضمنه الاسم , فالظاهر هو المعين والسند والظهير والعلى والملجأ والنصير , ومعنى الباطن هو العليم القريب الذى يسمع السر وأخفى , وهو أقرب إلى عبده من حبل الوريد .





الدعاء باسم الله دعاء عبادة
*********************
دعاء العبادة هو أثر الإسم على اعتقاد العبد وسلوكه , فمن جهة الإعتقاد إيمانه بقدرة الله فى الأشياء , وأنه الظاهر الذى استوى على عرشه فى السماء, وأنه المهيمن على سائر الأشياء , وأنه سبحانه منفرد بالخلق والتدبير , فمن وافق الشرائع والسنن استحق من الله الثواب ومن خالف وابتدع استحق منه العقاب , وأنه الباطن القادر الفاعل بلطائف القدرة وخفايا المشيئة .





************************************************************


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة.


للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى .

الاثنين، 7 ديسمبر 2009

30 - اسم الله ( الآخر )


بسم الله الرحمن الرحيم




اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ ,وأنت الظاهر فليس فوقك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .




الدليل على ثبوت الاسم وإحصائه :


************************


اسم الله الآخر ورد مع اسم الله السابق الأول فى قوله تعالى : ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) الحديد :3 وكذلك ورد فى السنة من حديث أبى هريرة رضى الله عنه الذى تقدم وفيه : (---وأنت الآخر فليس بعدك شئ ---- الحديث ) .

شرح الاسم وتفسير معناه :

********************

الآخر فى اللغة اسم فاعل لمن اتصف بالآخرية , والآخر ما يقابل الأول , ويقال أيضا لما بقى فى المدة الزمنية مثل : قوله تعالى : ( وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) آل عمران : 72, ويقال للثانى من الأرقام العددية مثل قوله تعالى : ( ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ ) الشعراء : 66.

والآخر سبحانه هو المتصف بالبقاء والآخرية فهو الآخر الذى ليس بعده شئ الباقى بعد فناء الخلق , وهنا سؤال يطرح نفسه عن كيفية الجمع بين وصف الله عز وجل بأنه الآخر الباقى الذى ليس بعده شئ وبقاء المخلوقات فى الجنة ودوامها وأبديتها كما قال تعالى عن أهل الجنة ونعيمها ودوام متعتها ولذتها , قال تعالى : ( قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) المائدة : 119 , وقال عن أهل النار وعذابها ودوام الشقاء لأهلها , قال تعالى :

( وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) الجن : 23 , قد يبدو فى الظاهر أن بقاء أهل الجنة وأهل النار أبدا متعارض مع إفراد الله عز وجل بالبقاء وأنه الآخر الذى ليس بعده شئ , لكن هذا التعارض يزول إذا علمنا أنه لابد أن نفرق فى قضية البقاء والآخرية بين ما يبقى ببقاء الله وما يبقى بإبقاء الله , أو نفرق بين بقاء الذات والصفات الإلهية وبقاء المخلوقات التى أوجدها الله عز وجل كالجنة والنار وما فيهما , فالجنة مثلا باقية بإبقاء الله , وما يتجدد فيها من نعيم متوقف فى وجوده على مشيئة الله .

أما ذاته وصفاته فباقيه ببقائه , وشتان بين ما يبقى ببقاء الله وما يبقى بإبقائه , فالجنة مخلوقه خلقها الله وكائنة بأمره وهى رهن مشيئة وحكمة , فمشيئة الله حاكمة على ما يبقى فيها وما لا يبقى .

ومن ثم فإن السلف الصالح يعتبرون خلد الجنة وأهلها إلى ما لا نهاية إنما هو بإبقاء الله وإرادته , فالبقاء عندهم ليس من طبيعة المخلوقات بل من طبيعتها جميعا الفناء , فالخلود هو بمدد دائم من الله تعالى .

أما صفات الله عز وجل ومنها عزته وعلوه ورحمته ويده وقدرته فهى صفات باقية ببقائة ملازمة لذاته حيث البقاء صفة ذاتية لله كما أن الأزليه صفة ذاتية له أيضا ,فلابد إذا أن نفرق بين صفات الأفعال الإلهية وأبديتها , ومفعولات الله الأبدية وطبيعتها , وهذا هو ما جاء به القرآن حيث فرق بين نوعين من البقاء , الأول هو بقاء الذات بصفاتها كما فى قوله تعالى : ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ, وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) الرحمن 26 -27 , والنوع الثانى من البقاء بقاء المفعولات وأبديتها كالجنة والنار قال تعالى : ( وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) الأعلى : 17 , فالآية الأولى دلت على صفة من صفات الذات وهى صفة الوجه , ودلت على بقاء الصفة ببقاء الذات , فأثبتت بقاء الذات بصفاتها , وأثبتت فناء ما دونها أو إمكانيه فنائه , إذ أن الله هو الأول والآخر وهو بل كل شئ وبعد كل شئ .

دلالة الاسم على أوصاف الله :

**********************

اسم الله الآخر يدل على ذات الله وصفة الآخرية والبقاء , واسم الله الآخر يدل باللزوم على ما دل عليه اسمه الأول من صفات الذات , فبقاء المخلوقات فى الآخرة لا لذاتها ولكن بعطاء من الله لإكرام أهل طاعته وإنفاذ عدله فى أهل معصيته .

الدعاء باسم الله الآخر دعاء مسألة :

***************************

النصوص الواردة فى اسم الله الأول شواهد لدعاء المسألة باسم الله الآخر , ويمكن الدعاء بالمعنى الذى دل عليه الاسم لان معنى الآخر هو الذى تنتهى إليه الأمور , وهو الذى بيده تصريف المقادير , وكل دعاء حول هذا المعنى يدخل تحت دعاء المسألة , مثل قول النبى صلى الله عليه وسلم إذا غزا يقول : اللهم أنت عضدى ونصيرى , بك أحول وبك أصول وبك أقاتل .

الدعاء باسم الله الآخر دعاء عبادة:

**************************

ذكر ابن القيم أن التعبد لله باسمه الآخر أن تجعله وحده غايتك التى لا غايه لك سواه ولا مطلوب لك وراءه , فكما انتهت إليه الأواخر , وكان بعد كل آخر فكذلك اجعل نهايتك إليه, فإن إلى ربك المنتهى , وعند تحقيق التوحيد فى الإسم تجد الموحد يعود بافتقار إلى ربه , ويجعل المرجعيه فى فعله إلى ما اختاره لعبده , لعلمه أن الله عز وجل مالك الإرادات ورب القلوب والنيات يصرفها كيف شاء , فمن شاء أن يزيغه منها أزاغه , ومن شاء أن يقيمه أقامه , والتحقيق بمعرفه الاسم يوجب صحة الاضطرار وكمال الافتقار , ويعلم أن القلوب بيد مقلب القلوب يصرفها كيف يشاء .

ومن جهة التسمية بعبد الآخر تسمى به فى عصرنا الحديث .

*********************************************************************************

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابنة فى الكتاب والسنة .

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى .

السبت، 7 نوفمبر 2009

29 - اسم الله ( الأول )



بسم الله الرحمن الرحيم





اللهم أنت الأول لا شئ قبلك , وأنت الآخر فلا شئ بعدك , أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك , وأعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب القبر ومن فتنة القبر , وأعوذ بك من المأثم والمغرم , اللهم نق قلبى من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس , اللهم باعد بينى وبين خطيئتى كما بعدت بين المشرق والمغرب .


من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم .


الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :


*****************************


اسم الله الأول سمى الله به نفسه على سبيل الإطلاق ودالا على كمال الوصفية فى نص واحد من النصوص القرآنية , قال تعالى : ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) الحديد : 3, وورد فى السنة عند مسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ , وأنت الظاهر فليس فوقك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .


شرح الإسم وتفسير معناه :


**********************


الأول سبحانه هو الذى لم يسبقه فى الوجود شئ , وهو الذى علا بذاته وشأنه فوق كل شئ , وهو الذى لا يحتاج إلى غيره فى شئ , وهو المستغنى بنفسه عن كل شئ , فالأول اسم دل على وصف الأولية , وأولية الله تقدمه على كل من سواه فى الزمان .


ومن الأولية أيضا تقدمه سبحانه على غيره تقدما مطلق فى كل وصف كمال وهذا معنى الكمال فى الذات والصفات فى مقابل العجز والقصور لغيره من المخلوقات فلا يدنيه ولا يساويه أحد من خلقه لأنه سبحانه منفرد بذاته ووصفه وفعله


وربما يستشكل البعض وصف الله عز وجل بالأوليه مع وصفه بدوام الخالقية والقدرة والفاعلية , فإذاكان الله هو الأول الذى ليس قبله شئ , فهل يعنى ذلك أنه كان معطلا عن الفعل ثم أصبح خالقا فاعلا قادرا بعد أن لم يكن ؟


والجواب عن ذلك يقال : إن الله عز وجل موصوف بأنه مريد فعال لما يشاء وقت ما يشاء , كما قال تعالى : ( ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ., فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ) 15 - 16 البروج , وقد بين الله عز وجل أنه قبل وجود السماوات والأرض لم يكن سوى العرش والماء , كما جاء فى قوله تعالى : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء ) هود :7 , وربما يسأل سائل : وماذا قبل العرش والماء ؟


والجواب أن الله قد شاء أن يوقف علمنا عن بداية المخلوقات عند العرش والماء , فالله أخبرنا أنه يخلق ما يشاء , ويفعل ما يشاء وهو على ما يشاء قدير , وجهلنا بما خلق الله قبل العرش والماء لا يؤثر فيما يخصنا , أو يتعلق بحياتنا من معلومات ضرورية لتحقيق الكمال فى حياة الإنسان .


دلالة الاسم على أوصاف الله :


***********************


اسم الله الأول يدل على ذات الله وعلى صفة الأولية المطلقة , كما فى حديث أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم : اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ .


واسم الله الأول يدل باللزوم على الحياة والقيومية والسمع والبصر والعلم والحكمة والمشيئة والقدرة والعلو والغنى وغير ذلك من صفات الكمال .


الدعاء باسم الله الأول دعاء مسألة :


***************************


ورد الدعاء بالاسم المطلق فى حديث مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه قال : اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم , ربنا ورب كل شئ , فالق الحب والنوى , ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان , أعوذبك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته , اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ , وأنت الظاهر فليس دونك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .


الدعاء باسم الله الأول دعاء عبادة :


****************************


دعاء العبادة إعتقاد وسلوك يقتضى توحيد الله فى إسمه الأول , أما الإعتقاد فمعرفه العبد أن الله عز وجل هو الأول الغنى بذاته وصفاته , وأن كمال أوصافه أيضا أولى بأولية ذاته , فلم يكتسب وصفا كان مفقودا , أما آثر الإسم على سلوك العبد فيظهر من محبة الأولية فى طلب الخير , وطلب الأسبقية فى إلتزام الأمر , وحرصه على المزيد من الأجر , ونجد ذلك من مداومة العبد على الصلاة فى أول وقتها , وحرصه على الصف الأول ومجاهدة الآخرين فى استباقهم إليه .


وقد تسمى باسم عبد الأول
****************************************************************


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة


للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى


الجمعة، 30 أكتوبر 2009

28 - اسم الله ( المصور )


بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم لك سجدت , وبك آمنت , ولك أسلمت , سجد وجهى للذى خلقه وصوره وشق سمعه وبصره ,تبارك الله أحسن الخالقين .

من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم إذا سجد .

الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :

**************************

لم يرد الاسم إلا فى قوله تعالى : (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) الحشر : 24 ولم يثبت فى السنة النبوية .

شرح الاسم وتفسير معناه :

***********************

المصور فى اللغة اسم فاعل للموصوف بالتصوير ,وصور الشئ أى جعل له شكلا معلوما , وصور الشئ قطعه وفصله وميزه عن غيره , والصورة هى الشكل والهيئة أو الذات المتميزة بالصفات , والمصور سبحانه هو الذى صور المخلوقات بشتى أنواع الصور الجلية والخفية والحسية والعقلية , فلا يتماثل جنسان أو يتساوى نوعان بل لا يتساوى فردان , فلكل صورته وسيرته وما يخصه عن غيره , فالمصور فى أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات و مزينها بحكمته ومعطى كل مخلوق صورته على ما اقتضت مشيئته وحكمته , وهو الذى صور الناس فى الأرحام أطوارا ونوعهم أشكالا كما قال تعالى : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ) الأعراف:11 , والله عز وجل كما صور الأبدان فتعددت وتنوعت أيضا الأخلاق فتتعدد صور الطباع والسلوك والمواهب والأفكار , وأعظم تكريم للإنسان من الله المصور أنه خلقه على صورته فى المعنى المجرد ليستخلفه فى أرضه ويستأمنه فى ملكه , روى البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم : خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا , فلما خلقه قال إذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك , فقال : السلام عليكم , فقالوا : السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله , فكل من يدخل الجنة على صورة آدم , فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن .

والحديث ظاهر المعنى فى أن الله عز وجل صور آدم وجعل له سمعا وبصرا وعلما وحكما وخلافه وملكا وغير ذلك من الأوصاف المشتركة عند التجرد , والتى يصح عند إطلاقها إستخدامها فى حق الخالق والمخلوق , فالله عز وجل له صورة وآدم له صورة , ولفظ الصورة عند التجرد لا يعنى التماثل قط , ولا يكون علة للتشبيه إلا عند من فسدت فطرته من المشبهه والمعطلة .

والقصد أن المصور سبحانه خص الإنسان بهيئة متميزة , ومن خلالها يدرك بالبصر والبصيرة ,وأسجد له بعد تصويره الملائكة , وليس بعد ذلك شرف أو فضيلة .

دلالة الاسم على أوصاف الله :

*************************

اسم الله المصور يدل على ذات الله وعلى صفة التصوير , قال تعالى : ( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) غافر : 64 , واسم الله المصور يدل باللزوم على ما يدل عليه جميع أسماء الله الحسنى من صفات الكمال .

الدعاء باسم الله المصور دعاء مسألة :

*******************************

ورد الدعاء بالوصف من حديث على رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد قال : اللهم لك سجدت , وبك آمنت , ولك أسلمت , سجد وجهى للذى خلقه وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين .

الدعاء باسم الله المصور دعاء عبادة :

*****************************

دعاء العبادة باسم الله المصور أن يراعى العبد توحيد الله فيه , فلا يتشبه به فيما انفرد به من الربوبية ويقع فى شرك تصوير , من حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا , أوقتله نبى , أو رجل يضل الناس بغير علم , أو مصور يصور التماثيل .

كما يجوز التسمية باسم عبد المصور .
*****************************************************************************
نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة.

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى .

الجمعة، 23 أكتوبر 2009

27 - اسم الله ( البارئ )



بسم الله الرحمن الرحيم



أعوذ بكلمات الله التامات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ .


الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :


***************************


ورد فى قوله تعالى : ( هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم) الحشر: 24, وورد هنا مطلقا , وورد فى موضع أخر مقيدا فى قوله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ
فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) البقرة : 54, ولم يرد فى السنة حديث ذكر فيه .

شرح الاسم وتفسير معناه :
********************
البارئ فى اللغة اسم فاعل فعله برأ يبرأ برءا , وبرء بمعنى خلا من العيب أو التهمة, و خلص منها وتنزه عن وصفه بالنقص , وبرئ المريض أى شفى من مرضه , وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل


والبارئ سبحانه له الكمال المطلق فى ذاته وصفاته وأفعاله , وتنزه عن كل نقص , وتقدس عن كل عيب , لا شبيه له ولا مثيل , ولا ند له ولا نظير , وهو واهب الحياة للأحياء , الذى خلق الأشياء صالحة ومناسبة للغاية التى أرادها , وهو الذى يتم الصنعة على وجه التدبير ويظهر المقدور وفق سابق التقدير .
والبارئ أيضا هو الذى أبرأ الخلق , وفصل كل جنس عن الآخر , وصور كل مخلوق بما يناسب الغاية من خلقه .


دلالة الاسم على أوصاف الله :

************************
اسم الله البارئ يدل بالمطابقة على ذات الله وعلى البراءة من العيب كوصف ذات والإبراء للخلق كوصف فعل , فالله عز وجل هو البارئ من كل نقص المتصف بالجلال والكمال , والإسم يدل باللزوم على الحياة والقيومية والعلم والقدرة , ويدل على الغنى والقوة والعظمة والحكمة , وغير ذلك من صفات الكمال .


الدعاء باسم الله البارئ دعاء مسألة :
***************************
لم يرد الدعاء بالاسم المطلق ولكن ورد دعاء المسألة بالوصف من حديث عبد الرحمن التميمى رضى الله عنه أن جبريل عليه السلام علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول : أعوذ بكلمات الله التامات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ---الحديث .


الدعاء باسم الله البارئ دعاء عبادة :

**************************
دعاء العبادة هو مراعاة العبد لاسمه البارئ فى سلوكه , فيبرأ الى الله من كل شهوة تخالف أمره , ومن كل شبه تخالف خبره , ومن كل ولاء لغير دينه وشرعه , ومن كل بدعة تخالف سنة نبيه , ومن كل معصية تؤثر على محبة الله وقربه , ورضاه سبحانه عن عبده .


كما ينبغى على العبد أن يتقى الله عز وجل فى عمله , فيخلص فيه ويتقنه ما استطاع ليظهر جمال الصنعة توحيدا لمن برأ صانعها وعلمه ما لم يكن يعلم , ومنحه قوة على التفكير والإبداع .
ومن جهة التسمية فقد سمى بعبد البارئ .
***********************************************************************************
نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة .
للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى







الأربعاء، 2 سبتمبر 2009

26-اسم الله ( الخالق )


بسم الله الرحمن الرحيم

(هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) الحشر : 24.

الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :
***************************
ورد فى القرآن فى أكثر من موضع مطلقا ومقيدا ومنونا ومعرفا , فقال تعالى : (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)الزمر: 62,أما ما ورد فى السنة فقد ورى الإمام أحمد وصححه الالبانى من حديث أنس بن مالك رضى الله عنه انه قال :غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله لو سعرت ؟ فقال : إن الله هو الخالق القابض الباسط الرازق المسعر , وأنى لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبنى أحد بمظلمة ظلمتها إياه فى دم ولا مال .
وأيضا قال صلى الله عليه وسلم : لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق .
شرح الإسم وتفسير معناه :

***********************

الخالق فى اللغة إسم فاعل فعله خلق يخلق خلقا, والخلق مصدر من الفعل خلق ومنه قوله تعالى : ( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ)السجدة : 7 , ويأتى الخلق أيضا بمعنى المخلوق , ومنه قوله تعالى : ( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ) لقمان : 11, والخلق أصله التقدير المستقيم ويستعمل فى إبداع الشئ من غير أصل ولا إحتذاء ,و فى إيجاد الشئ من الشئ .

والخلق قد يأتى أيضا بمعنى الكذب على إعتبارأن الذى يكذب يؤلف وينشئ كلاما لا يطابق الحقيقة , ومن ذلك قوله تعالى : ( إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً ) العنكبوت : 17.

والخالق فى أسماء الله هو الذى أوجد جميع الأشياء بعد أن لم تكن موجودة , وقدر أمورها فى الأزل بعد أن كانت معدومة , وهو الذى ركب الأشياء تركيبا ورتبها بقدرته ترتيبا .

دلالة الاسم على أوصاف الله :

************************

اسم الله الخالق يدل على ذات الله وعلى صفة الخالقية بدلية المطابقة , واسم الله الخالق يدل باللزوم على الحياة والقيومية والسمع والبصر والعلم والمشيئة والحكمة والغنى والقوة وغير ذلك من الصفات الذاتية والفعلية .

الدعاء باسم الله الخالق دعاء مسألة :

**************************

ورد دعاء المسألة بالوصف الذى تضمنه الاسم فى كثير من نصوص الكتاب والسنة كما فى قوله تعالى : ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ)190( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)191 آل عمران ,وعند البخارى من حديث شداد بن أوس رضى الله أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : سيد الإستغفار أن تقول : أللهم أنت ربى , لا إله إلا أنت , خلقتنى ,انا عبدك , وانا على عهدك ووعدك ما أستطعت -------- الحديث .

الدعاء باسم الله الخالق دعاء عبادة :

**************************

أثر الاسم فى سلوك العبد يتجلى فى إيمانه بأن ما قدره الخالق وكتبه فى اللوح المحفوظ كائن لا محالة , وأنه سيخلقه بمشيئته وقدرته, فيؤمن بقدر الله ويعمل بشريعته, ويعلم أنه ميسر لما خلق له , ومن دعاء العبادة شكر العبد لخالقه من خلال قوله وفعله , وطاعته لله عز وجل فى كل جزء من بدنه , روى مسلم من حديث عائشة رضى الله عنها انها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل . فمن كبر الله ، وحمد الله ، وهلل الله ، وسبح الله ، واستغفر الله ، وعزل حجرا عن طريق الناس ، أو شوكة أو عظما من طريق الناس ، وأمر بمعروف ، أو نهي عن منكر ، عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامى . فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1007خلاصة الدرجة: صحيح

ومن أثر الإسم على العبد إيمانه بأن الخالق فى أوصافه يختلف عن المخلوق فى يزينن له الشيطان أن يخضع الخالق لأحكام المخلوق , بل يستعذ بالله من نزغه ووسواسه , روى مسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليسألنكم الناس عن كل شئ حتى يقولوا : الله خلق كل شئ فمن خلقه , أما من جهة التسمية بعبد الخالق فتسمى به .

نقلا عن كتاب: أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة
للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الاثنين، 31 أغسطس 2009

25 - إسم الله ( المتكبر )



بسم الله الرحمن الرحيم



يقول الله عز وجل : أنا الجبار , أنا المتكبر , أنا الملك , أنا المتعال , يمجد نفسه .



ظل الرسول صلى الله عليه وسلم يردد هذا حتى رجف به المنبر حتى ظن الصحابة أنه سيخر به.



الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :



************************



لم يرد الإسم فى كتاب الله إلا فى قوله تعالى :( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ) الحشر : 23 ,وفى السنة ما ورد فى حديث أبن عمر قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية وهو على المنبر :(والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون )قال : يقول الله عز وجل : أنا الجبار , أنا المتكبر,أنا الملك , أنا المتعال يمجد نفسه .



شرح الإسم وتفسير معناه :



*********************



المتكبر ذو الكبرياء إسم فاعل للموصوف بالكبرياء , والمتكبر هو العظيم المتعالى القاهر لعتاه خلقه ,إذ نازعوه العظمة قصمهم , والمتكبر أيضا هو الذى تكبر عن كل سوء , وتكبرعن كل سوء , وتكبر عن كل ظلم عباده , وتكبر عن قبول الشرك فى العبادة, فلا يقبل منها إلا ما كان خالصا لوجهه, وعن أيى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم : قال الله تبارك وتعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معى غيرى تركته وشركه .



وأصل الكبر والكبرياء الإمتناع, والكبرياء فى صفات الله مدح وفى صفات المخلوقين ذم , فهو سبحانه المتفرد بالعظمة والكبرياء , والأكرمية بين العباد مبنية على الأفضلية فى تقوى الله , والتاء فى إسم الله المتكبر تاء التفرد والتخصص لأن التعاطى والتكلف والكبر لا يليق بأحد من الخلق , وإنما سمة العبد الخضوع والتذلل .


وقال موسى عليه السلام : ( وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ)غافر : 27 , قال النبى صلى الله عليه وسلم : يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر فى صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان , فيساقون إلى سجن فى جهنم يسمى بولس تغلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال ,وهذا عند الترمذى وحسنه الألبانى من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده , فى كتاب صفة القيامة (2492) الترمذى .


دلالة الإسم على أوصاف الله :


**********************


إسم الله المتكبر يدل على ذات الله وعلى صفة الكبرياء , قال تعالى:( وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) الجاثية : 37 , وعند البخارى من حديث عبد الله بن قيس عن أبيه رضى اله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه فى جنة عدن .


وإسم الله المتكبر يدل باللزوم على الحياة والقيومية والقدرة والصمدية والجبروت والعزة والهيمنة وغير ذلك من صفات الكمال.


الدعاء بإسم الله المتكبر دعاء مسألة :


***************************


ورد دعاء المسالة بالوصف الذى تضمنه الإسم , فعلى إعتبار أن المتكبر هو العظيم المتعالى , وقد إستجار موسى عليه السلام وإستعاذ فى دعائه من كل متكبر لأن التكبر لا ينبغى إلا لله وحده , قال تعالى : ( وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ)غافر : 27


الدعاء بإسم الله المتكبر دعاء عبادة :


*************************


دعاء العبادة هو أثر الإيمان بتوحيد الله فى إسمه المتكبر , ويتجلى ذلك فى نفى الكبر عن النفس بالتواضع , ونفى الشرك عن القول والفعل بالإخلاص , وأن يخلع العبد عن نفسه أوصاف الربوبية فلا يتشبه بالخالق , ولا يتعالى ولا يتكبر , ولكن يتواضع لله المتكبر , قال النبى صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر .


أما من جهة التسمية بعبد المتكبر والتعبد لله بهذا الإسم فلم يتسم به أحد من السلف أو الخلف .
نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة
للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الأحد، 30 أغسطس 2009

24 - إسم الله ( الجبار)


بسم الله الرحمن الرحيم


سبحان ذى الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة .

الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :

*************************

ورد الإسم فى القرآن فى موضع واحد وهو قوله تعالى : ( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ) الحشر : 23 , ووردت فى السنة النبوية أدلة كثيرة منها ما رواه البخارى من حديث أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة , يتكفؤها الجبار بيده , كما يكفأ أحدكم خبزته فى السفر , نزلا لأهل الجنة .

وعند مسلم من حديث عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وهو يقول : يأخذ الجبار عز وجل سماواته وأرضيه بيديه .

شرح الإسم وتفسير معناه :

********************

الجبار فى اللغة صيغة مبالغة من إسم الفاعل الجابر , وأصل الجبر إصلاح الشئ بضرب من القهر , ومنه جبر العظم أى أصلح كسره , وجبر الفقير أغناه . وجبر الخاسر عوضه , وجبر المريض عالجه , ويستعمل الجبر بمعنى الإكراه على الفعل والإلزام بلا تخير .

وهو سبحانه هو الذى يجبر الفقر بالغنى والمرض بالصحة , والخيبة والفشل بالتوفيق والأمل , والخوف بالأمن ,فهو جبار متصف بكثرة جبره حوائج خلقه , وهو الجبار أيضا لعلوه على خلقه فى ذاته وشأنه وقهره , ونفاذ مشيئته فى ملكه , فلا غالب لأمره ولا معقب لحكمه فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن .

والجبار عند الجبرية أهل الضلال هو الذى يكره العباد على الفعل فلا إختيار لهم ولا حرية , وقولهم مردود لقوله تعالى : (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)البقرة : 256 , وإنما يتحقق معنى الجبار فى الإجبار عن إسقاط الإختيار ورفع التكليف والمسؤلية , كالسنن الكونية التى لا تحويل فيها ولا تبديل , وكالحركات اللا إرادية فى الإنسان كحركة القلب وسريان الروح فى الأبدان .

وهذا الإسم فى حق الله محمود من معان الكمال والجمال , وفى حق العباد وصف مذموم كما قال تعالى : ( كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ)غافر :35 .

دلالة الإسم على أوصاف الله :

********************

إسم الله الجبار يدل على ذات الله وعلى صفة الجبروت بدلالة المطابقة , والإجبار كوصف فعل بمعنى الإصلاح أو قهر الخلائق على مشيئته , وكان النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين : اللهم إغفر لى وإرحمنى وإجبرنى وإهدنى وإرزقنى .

الدعاء بإسم الله الجبار دعاء مسألة :

*************************ر دعاء عبادة**

ورد دعاء المسألة بالوصف الذى تضمنه الإسم فى الحديث السابق , ومن حديث أبى أمامةرضى الله عنه قال : ما صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قريب منه إلا سمعته يقول فى دبر كل صلاة : اللهم إغفر لى ذنوبى وخطاياى كلها , اللهم أنعشنى وإجبرنى وإهدنى لصالح الأعمال والأخلاق , فإنه لا يهدى لصالحها ولا يصرف سيئها إلا أنت .

الدعاء بإسم الله الجبار دعاء عبادة :

**************************

دعاء العبادة هو مظهر الخضوع لجبروت الله توحيدا له فى إسمه الجبار , فينفى الموحد عن نفسه التجبر والإنكسار , ويلين للحق إذا ظهر نوره من غير إنكار , ويقين الموحد بأن الله هو الجبار يجعله دائم الإنكسار والإفتقار مداوما على التوبة والإستغفار رغبة فى ربه أن يجبر كسره وأن يغفر ذنبه وأن يديم فقره إليه , وعن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أنه صلى مع النبى صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فسمعه حين كبر قال : الله أكبر ذا الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الاثنين، 17 أغسطس 2009

23 - إسم الله ( العزيز )


بسم الله الرحمن الرحيم


لا إله إلا الله الواحد القهار , رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار .

من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم إذا تضور ( تقلب أو تلوى من شدة الألم) من الليل


الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه:

**************************

ورد الإسم فى كثير من النصوص القرآنية , قال تعالى : ( ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عزيزا حكميا )آل عمران :6 , وورد مقترنا ببعض الأسماء كالحكيم والعليم والحميد والرحيم والغفار والوهاب والقوى.

شرح الإسم وتفسير معناه :

********************

المعنى اللغوى تأتى على معان كثيرة : منها بمعنى الغالب , والعزة بمعنى الغلبة , ومنه ما ورد فى قوله تعالى : ( فقال أكفلنيها وعزنى فى الخطاب ) ص : 23, أى غلبنى فى محاورة الكلام , ومنها العزيز بمعنى الجليل الشريف الرفيع الشأن , ومنها بمعنى القوى القاهر الشديد , ومنها المنقطع النظير , وهذه المعانى جميعا أوصاف كمال يجوز وصف الله بها ويتضمنها الإسم , فالله عزيز غالب على أمره كما قال تعالى : ( كتب الله لأغلبن أنا ورسلى إن الله قوى عزيز ) المجادلة : 21.

والله عزيز متفرد لا مثيل له , متوحد لا شبيه له , من حديث النبى صلى الله عليه وسلم عن رب العزة قال : العزة إزارى والكبرياء ردائى فمن ينازعنى عذبته 0000

دلالة الإسم على أوصاف الله :

**********************

الإسم يدل على ذات الله وعلى صفة العزة , قال تعالى : ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا) فاطر : 10 , وعند البخارى من حديث أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى تضع رب العزة فيها قدمه فتقول : قط قط وعزتك , وعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :يجئ الرجل آخذا بيد الرجل فيقول : يا رب هذا قتلنى , فيقول الله له : لم قتلته؟ فيقول : قتلته لتكون العزة لك , فيقول الله له: فإنها لى , ويجئ الرجل آخذا بيد الرجل فيقول إن هذا قتلنى , فيقول الله له : لم قتلته ؟ فيقول لتكون العزة لفلان , فيقول : إنها ليست لفلان فيبوء بإثمه .

وإسم الله العزيز يدل باللزوم على الحياة والقيومية والعلم والسيادة والحكمة والصمدية والكبرياء والعظمة والقدسية .

الدعاء بإسم الله العزيز دعاء مسألة :

***************************

ورد الدعاء فى قول سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم قال :( ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا وإغفر لنا ربنا إنك انت العزيز الحكيم ) الممتحنة : 5 , وكذلك سيدنا عيسى وورد أيضا دعاء حملة العرش للمؤمنين : ( ربنا وأدخلهم جنات عدن التى وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم ) غافر :8 , وورد عن النبى صلى الله عليه وسلم قال لأنس بن مالك رضى الله عنه : إذا إشتكيت , فضع يدك حيث تشتكى , وقل : بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعى هذا . ثم إرفع يدك , ثم أعد ذلك وترا.

وأيضا قال : من قال إذا أوى إلى فراشه : الحمد لله الذى كفانى وآوانى , الحمد لله الذى أطعمنى وسقانى , الحمد لله الذى من على وأفضل , اللهم إنى أسألك بعزتك أن تنجنى من النار , فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم .

الدعاء بإسم الله العزيز دعاء عبادة:

**************************

أثر الإسم فى سلوك العبد هو مظهر العزة التى يشعر بها المسلم فى توحيده لربه وعبوديته وحبه وكل عمل يزيده من قربه , ويقينه أن العزة فى إتباع أمره , وانه جعل لنبيه صلى الله عليه وسلم وأتباعه وحزبه العزة , ولا يرضى بديلا عن عزة الإسلام وأهله حتى لو كانت لأهله وعشيرته وقومه.

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى


السبت، 15 أغسطس 2009

22 - إسم الله ( المهيمن )


بسم الله الرحمن الرحيم




جلالك يا مهيمن لا يبيد وملكك دائم أبدا جديد


وحكمك نافذ فى كل أمر وليس يكون إلا ما يريد


ذنوبى لا تضرك يا إلهى وعفوك نافع وبه تجود


فنعم الرب مولانا وإنا لنعلم أننا بئس العبيد


وينقص عمرنا فى كل يوم ولا زالت خطايانا تزيد


قصدت إلى الملوك بكل باب عليه حاجب فظ شديد


وبابك معدن للجود يا من إليه يقصد العبد الطريد


من دعاء يحيى بن معاذ الرازى


الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :


**************************


لم يرد الإسم فى القرآن إلا فى موضع واحد وهو قوله تعالى : ( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ) الحشر : 23 , ولم يرد حديث فى السنة .


شرح الإسم وتفسير معناه :


**********************


المهيمن فى اللغة إسم فاعل للموصوف بالهيمنة , والهيمنة على الشئ السيطرة عليه وحفظه والتمكن منه , والله هو المهيمن على عباده , فهو فوقهم بذاته له علو القهر والشأن , ملك على عرشه لا يخفى عليه شئ فى مملكته , يعلم جميع أحواله , ولا يعزب عنه شئ من أعمالهم هو القاهر فوقهم , وإن تركهم أو ترك بعضهم مع ظلمهم وكفرهم فذلك لحكمته فيما هم فيه مبتلون , قال تعالى : ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار) إبراهيم :42 , وهو عز وجل محيط بالعالمين مهيمن بقدرته على الخلائق أجمعين , وهو على شئ قدير .

وقيل فى معنى المهيمن أيضا أنه الذى لا ينقص الطائع من ثوابه شيئا ولو كثر , ولا يزيد العاصى عقابا على ما يستحقه لأنه لا يجوز عليه الكذب , وقد سمى الثواب والعقاب جزاء , وله أن يتفضل بزيادة الثواب ويعفو عن كثير من العقاب .

دلاله الإسم على أوصاف الله :

**********************

إسم الله المهيمن يدل على ذات الله وعلى صفة الهيمنة , أى الإحاطة والحفظ والعلو مع العلم والقدرة والقهر , وإسم الله المهيمن يدل باللزوم على الحياة والقيومية والسمع والبصر والقدرة والصمدية والكبرياء والعظمة والغنى والعزة وكل ما يلزم لمعنى الهيمنة .

الدعاء بإسم الله المهيمن دعاء مسألة :

***************************

لا يوجد دعاء بالإسم أو بالوصف , ويمكن الدعاء بمعنى الإسم ومقتضاه , فالمهيمن هو الرقيب الذى أحاط بكل شئ من كل وجه , مثل حديث البراء بن عازب رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال له : إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة , ثم إضجع على شقك الأيمن , ثم قل : اللهم أسلمت وجهى إليك , وفوضت أمرى إليك , وألجأت ظهرى إليك , رغبة ورهبة إليك , لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك , اللهم آمنت بكتابك الذى أنزلت وبنبيك الذى أرسلت , فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة وإجعلهن آخر ما تتكلم به.


الدعاء بإسم الله المهيمن دعاء عبادة :

****************************

دعاء العبادة بإسم الله المهيمن أن يتقى المسلم ربه فى قوله وفعله لعلمه أن الله مهيمن رقيب مطلع على سره , وأنه سبحانه لا يمنعه حجاب ولا ستر أن يرى عبده حال ذنبه ويجازيه على صنعه , وأنه سيعاقب كل ظالم على ظلمه فى العاجل قبل الآجل , وربما رأى العاصى سلامة ماله وبدنه فظن أنه لا عقوبة , لكن الله يملى للظالم حتى إذا أخذه لا يفلته .

ومن ثم فإن الموحد بتوحيده لله فى إسمه المهيمن يصدع بالحق ولا يخاف فى الله لومة لائم , فيدفعه ذلك إلى أن يتعزز بعزة الله , ويعمل على مرضاته , ويستعين به دون غيره.

ومن دعاء العبادة أيضا أن المسلم الذى رفعه الله بالسلطان على العباد فهيمن عليهم يجب عليه أن يتقى المهيمن ويخافه فيهم وأن يرفق بهم ولا يشق عليهم , من حديث عائشة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اللهم من ولى من أمر أمتى شيئا فشق عليهم فاشقق عليه , ومن ولى من أمر أمتى شيئا فرفق بهم فارفق به.


نقلا عن كتاب: أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الثلاثاء، 11 أغسطس 2009

21 - إسم الله ( المؤمن )


بسم الله الرحمن الرحيم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اللهم من آمن بك وشهد أنى رسولك , فحبب إليه لقائك وسهل عليه قضاءك , وأقلل له من الدنيا , ومن لم يؤمن بك ويشهد أنى رسولك , فلا تحبب إليه لقاءك ولا تسهل عليه قضاءك وأكثر له من الدنيا )

الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :

**************************
ورد الإسم فى كتاب الله فى موضع واحد وهو قوله تعالى : ( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )
الحشر : 23 , ولم يرد فى السنة إلا فى احاديث سرد الأسماء عند الترمذى من طريق الوليد بن مسلم , وغيره وهذه الأسماء مدرجة فى الأحاديث وتعيينها ليس من كلام النبى صلى الله عليه وسلم كما تقدم ذكره , وآية الحشر كافية فى إثبات الإسم .


شرح الإسم وتفسير معناه :
**********************
المؤمن فى اللغة إسم فاعل للموصوف بالإيمان , وأصله أمن يأمن أمنا , والأمن يقابل الخوف , والإيمان فى حقنا هو تصديق خبر الله تصديقا جازما , وتنفيذ امره تنفيذا كاملا .

وإسم المؤمن فيه عدة أقوال يدل عليها الإسم ويشملها :
القول الأول :
أن المؤمن هو الذى أمن الناس ألا يظلم احدا من خلقه , وأمن من ىمن به من عذابه , فكل سينال ما يستحق , قال تعالى : ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما ) النساء : 40 .
القول الثانى :
أن المؤمن هو المجير الذى يجير المظلوم من الظالم , بمعنى يؤمنه من الظلم وينصره , كما قال تعالى : ( قل من بيده ملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون ) المؤمنون : 88 .
القول الثالث :
أن المؤمن هو الذى يصدق المؤمنين إذا وحدوه ,لأنه الواحد الذى وحد نفسه فقال : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام ) آل عمران : 18 .

الله عز وجل له المثل الأعلى جعل قضية الخلق هى شهادة ألا إله إلا الله وأنه لا معبود بحق سواه , وجعل أحكام العبودية أو الأحكام الشرعية هى المنهج المقرر على طلاب السعادة فى الدنيا , فإذا أهملوا ذلك جعلوا سعادتهم فى عبودية الشهوات وإتباع الشبهات وتناسوا مرحلة الإبتلاء والكفاح والرغبة فى النجاح والفلاح , وتسببوا فى ضلالهم . ثم أعلنوا زورا أنهم كانوا على صواب , فكذبوا على أنفسهم , فهنا يشهد أولوا العلم والملائكة بضلال المشركين وصحة ما جاء عن رسلهم .

القول الرابع :
أن المؤمن هو الذى يصدق مع عباده المؤمنين فى وعده , ويصدق ظنون عباده الموحدين , ولا يخيب آمالهم , كما جاء فى حديث أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
يقول الله عز وجل : أنا عند ظن عبدى بى ---- الحديث .

دلالة الإسم على أوصاف الله :
*********************
إسم الله المؤمن يدل على ذات الله وعلى صفة الصدق كوصف ذات , قالى تعالى : ( قل صدق الله ) آل عمران :95 , والتصديق كوصف فعل, قال تعالى : ( ومن أصدق من الله حديثا ) النساء : 87 , وفى السنة عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : من قال لا إله إلا الله والله أكبر , صدقه ربه فقال : لا إله إلا أنا وأنا أكبر .

ويدل الإسم على لزوم القيومية والسمع والبصر والعلم والعدل والحكمة والعظمة والقوة والقدرة والعزة على إعتبار أن هذه الأوصاف لازمة للمؤمن .

الدعاء بإسم المؤمن دعاء مسالة :
*************************
لم يرد دعاء مأثورا بالإسم المطلق ولكن ورد الدعاء بالوصف , على إعتبار أنه المجير والذى يؤمن عباده كما قال تعالى : ( وإذ قال إبراهيم رب إجعل هذا البلد آمنا واجنبى وبنى أن نعبد الأصنام ) إبراهيم : 35 , وعلى إعتبار أنه يصدق المؤمنين إذا وحدوه ويصدقهم فى وعده قال تعالى فى وصف الحواريين أتباع عيسى عليه السلام : ( ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين ) آل عمران : 53 ,والدعاء الذى سبق فى أول المقالة .
الدعاء بإسم الله المؤمن دعاء عبادة :
*****************************
أثر الإسم فى سلوك العبد وتوحيده لله فيه هو يقين العبد فى ربه أنه لا يظلم أحدا من خلقه ,وأنه سينصر المظلوم ولو بعد حين , فيلجأ إليه فى أن يجيره من ظلم الظالمين , ولنا فى قصة حادثة الإفك أعظم المثل لنصر الله عباده المظلومين .
اللهم إنصر المظلومين فى كل مكان , كنا لنا ولا تكن علينا يا أرحم الراحمين , يا خير من سؤل , وخير من أعطى.

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى




الاثنين، 10 أغسطس 2009

20 - إسم الله ( السلام )


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك السلام , أحيينا يا ربنا بالسلام , وأدخلنا يا ربنا الجنة دار السلام .

الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :
*************************
لم يرد إسم السلام فى القرآن إلا فى موضع واحد وهو قوله تعالى : ( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )
الحشر : 23 , وفى السنة فى صحيح مسلم من حديث ثوبان رضى الله عنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا إنصرف من صلاته إستغفر ثلاثا ,وقال : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام , وفى حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : إن السلام إسم من أسماء الله تعالى فأفشوه بينكم .

شرح الإسم وتفسير معناه :
*********************
السلام فى اللغة : السلامة والأمن والأمان والحصانة والإطمئنان , والبراءة من كل آفة ظاهرة وباطنة , والخلاص من كل مكروه وعيب , ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة , وقيل للجنة دار السلام لأنها دار السلامة من الهموم والآفات , باقية بنعيمها وأهلها فى أمان ما دامت السموات والأرض , قال تعالى : ( لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون ) الأنعام : 127 .
ومن السلامة أيضا التحية الخالصة من سوء الطوية وخبث النية فسميت التحية فى الإسلام سلاما , روى البخارى من حديث ابى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا , ثم قال : إذهب فسلم على أولئك من الملائكة فإستمع ما يحيونك , تحيتك وتحية ذريتك , فقال : السلام عليكم , فقالوا : السلام عليك ورحمة الله , فزادوه ورحمة الله .

والله عز وجل عز وجل هو السلام لسلامته من النقائص والعيوب فهو الذى سلم فى ذاته بنوره وجلاله , فمن جماله وسبحات وجهه إحتجب عن خلقه رحمة بهم , وإبتلاء لهم روى مسلم من حديث أبى موسى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : حجابه النور لو كشفه لأخرقت سبحات وجهه ما إنتهى إليه بصرة من خلقه .

وهو الذى سلم فى صفاته بكمالها وعلو شأنها , وسلم أيضا فى أفعاله بإنفاذ مشيئته وطلاقة

قدرته وهو سبحانه الذى يدعو عباده إلى السلامة وإفشاء السلام فأثنى على عباده فى قوله :

وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) الفرقان : 63 .

وهو الذى يدعو إلى سبل السلام بإتباع منهج الإسلام كما قال عز وجل : ( يهدى به الله من إتبع رضوانه سبل السلام ) المائدة : 16 ,ويدعو عباده إلى دار السلام : ( والله يدعو إلى دار السلام ويهدى من يشاء إلى صراط مستقيم ) يونس : 25 .


دلالة الإسم على أوصاف الله :

***********************

السلام إسم يدل على ذات الله وعلى صفة السلامة كوصف ذات , ووصف فعله لانه سلم من شاء من خلقه على مقتضى حكمته وأمره , فهو جل شأنه السلام ومنه السلام , وهو الذى سلم أهل الجنة من كل ما ينغص عيشتهم أو يكدر صفوهم وجعل السلام أيضا من قوله لهم .


الدعاء بإسم الله السلام دعاء مسألة :

***************************

من حديث مسلم عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن رسول الله قال : ونبيكم قائم على الصراط يقول : رب سلم سلم , حتى تعجز أعمال العباد , حتى يجئ الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا .

ومن الدعاء ما دعا نبينا عليه الصلاة والسلام كان إذا رأى الهلال قال : اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام , ربى وربك الله .

الدعاء بالإسم دعاء عبادة :

**********************

أثر الإيمان بتوحيد الله فى إسمه السلام أن يكون قلب العبد سليما من الشهوات و الشبهات سليما من أمراض الكبر والبغض والحسد والحقد ,قلب يديم فيه العبد الإنابة إلى الله ليسلم على الدوام فى الدنيا والآخرة , وأيضا أن يكف المسلم نفسه عن إيقاع الضرر بإخوانه , فيسلموا أذيته , وأن يفشى السلام بين العباد ويلتزم فى تحيته بتحية الإسلام , كما ينبغى على المسلم أن يسلك سبل السلام التى تؤدى إلى دار السلام .

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الجمعة، 7 أغسطس 2009

19 - إسم الله ( القدوس )

بسم الله الرحمن الرحيم

سبوح قدوس رب الملائكة والروح


الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه

************************

ورد إسم الله القدوس فى القرآن مطلقا معرفا , فقال تعالى : ( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )

الحشر : 23 , ( يسبح لله ما فى السماوات وما فى الارض الملك القدوس العزيز الحكيم ) الجمعة : 1 .

وورد الإسم فى السنة مطلقا معرفا ومنونا كما فى حديث عائشة رضى الله عنه أنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فى ركوعه وسجوده , سبوح قدوس رب الملائكة والروح .

قالت السيدة عائشة : كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا هب من الليل كبر عشرا وحمد عشرا , وقال : سبحان الله وبحمده عشرا , وقال : سبحان الملك القدوس عشرا وإستغفر عشرا وهلل عشرا . حديث فى سنن أبى داوود .


شرح الإسم وتفسير معناه :

*********************

التقديس فى اللغة التطهير , ومنه سميت الجنة حظيرة القدس كما ورد فى حديث أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن رب العزة : من ترك الخمر وهو يقدر عليه لأسقينه منه فى حظيرة القدس , ومن ترك الحرير وهو يقدر عليه لأكسونه إياه فى حظيرة القدس .

وكذلك سمى جبريل عليه السلام روح القدس , قال تعالى : ( قل نزله روح القدس من ربك بالحق ) النحل : 102 .

والقداسة تعنى الطهر والبركة , وقدس الرجل ربه أى عظمه وكبره , وطهر نفسه بتوحيده وعبادته , ومحبته وطاعته , ومن ذلك قول الملائكة : ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك )

البقرة : 30 , فالقدوس لغة يعنى المطهر المنزه عن كل نقص المتصف بجميع أنواع الكمال.

والقدوس سبحانه هو المنفرد بأوصاف الكمال الذى لا تضرب له الامثال , فهو المنزه المطهر الذى لا نقص فيه بوجه من الوجوه , والتقديس الذى هو خلاصة التوحيد الحق إفراد الله عز وجل بذاته وأوصافه وأفعاله عن الأقيسة التمثيلية و القواعد الشمولية و القوانين التى تحكم ذوات المخلوقين وأوصافهم وأفعالهم , فالله سبحانه نزه نفسه عن كل نقص فقال :

( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ) الشورى : 11 , فالتقديس لا يكون تقديسا والتنزيه فى حق الله يكون تنزيها إلا بنفى وإثبات .


دلالة الإسم على أوصاف الله :

*********************

إسم الله القدوس يدل على ذات الله وعلى صفة القدسية كوصف ذات وكوصف فعل , فالله هو المنزه عن كل نقص وعيب لأنه متصف بجميع أنواع الكمال , وهو المستحق للتقديس والعظمة والجلال .

وهو سبحانه يقدس من شاء من خلقه وفق مراده وحكمه , ورد فى حديث إبن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : إن الله عز وجل لا يقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيهم حقه , وفى حديث جابررضى الله عليه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : كيف يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفهم من شديدهم ؟ .


الدعاء بإسم الله القدوس دعاء مسألة :

**************************

وهو ما تقدم من حديث السيدة عائشة رضى الله عنها هو دعاء مسألة بعد ثناء النبى صلى الله

عليه وسلم على الله عز وجل عشر مرات , ويكرر فيها الإسم قائلا : سبحان الملك القدوس

ثم دعا بعد ذلك فقال : اللهم إنى أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة.

وكذلك دعاء الثناء والمدح فى ركوعه صلى الله عليه وسلم وسجوده : سبوح قدوس رب الملائكة والروح .


الدعاء بإسم الله القدوس دعاء عبادة :

**************************

يتجلى توحيد المسلم لربه فى أسمه القدوس من خلال تنزيهه عن أقيسة التمثيل والشمول التى تحكمنا , كما أنه ينزه الله عن وصف العباد له إلا ما وصف المرسلون , قال تعالى : ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ) الصافات : 182 ,فيصف الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل .

ومن دعاء العبادة لأن ينزه المسلم نفسه عن المعاصى والذنوب , ويطلب من الله المعونة أن يحفظه فى سمعه وبصره وفى سائر بدنه من جميع النقائص والعيوب, وينبغى على المسلم أن يكون نزيها طاهرا فى بدنه وملبسه وقوله وفعله وسائر سلوكياته .


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الأربعاء، 5 أغسطس 2009

18 - إسم الله ( الملك )


بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت , أنت ربى وأنا عبدك ظلمت نفسى وإعترفت بذنبى فاغفر لى ذنوبى جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

من دعاء النبى صلى الله عليه وسم إذا قام إلى الصلاة .



الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :

**************************

جاء الإسم مطلقا معرفا بالالف واللام , وقد ورد المعنى مسندا إليه محمولا عليه , ومن ذلك قوله تعالى : ( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمين العزيز الجبار المتكبر بحان الله عما يشركون ) الحشر : 23 , وقوله تعالى : ( فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ) المؤمنون :116 .

ومن حديث النبى صلى الله عليه وسلم : عن أبى هريرة رضى اله عليه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يقبض الله الأرض ويطوى السماوات بيمينه ثم يقول : أنا الملك , أين ملوك الأرض .


شرح الإسم وتفسير معناه :

*******************

أصل الملك فى اللغة الربط والشد , والملك هو النافذ الآمر فى ملكه , إذ ليس كل مالك ينفذ أمره وتصرفه فيما يملكه , فالملك أعم من المالك , والملك الحقيقى هو اله وحده لا شريك له , ولا يمنع ذلك وصف غيره بالملك مثل قوله تعالى : ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) الكهف : 79 , فهذا ملك مخلوق وملكه مقيد محدود , أما الملك الحق فهو الذى أنشأ الملك وأقامة بغير معونة أحد من الخلق , وصرف أموره بالحكمة والرحمة والعدل , وله الغلبة وعلو القهر على من نازعه فى شئ من الملك .


دلالة الإسم على أوصاف الله :

*********************

الملك إسم يدل على ذات الله وعلى صفة الملك , فالملك من بيده الملك المطلق التام الذى لا يشاركه أحد فيه , قال تعالى : ( تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شئ قدير ) الملك : 1

فالملك الحق هو الذى يستغنى بذاته وصفاته عن كل ما سواه ويفتقر إليه كل موجود سواه .


الدعاء بإسم الله الملك دعاء مسألة :

************************

ورد فى دعاء المسألة بالوصف كقوله تعالى : (قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على شئ قدير ) آل عمران : 26 , وورد فى دعاء يوسف عليه السلام ودعاء سليمان عليه السلام فى آيات القرآن .

ونقوله دائما فى أذكار الصباح والمساء : أمسينا وأمسى الملك لله , والحمد لله ,لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير .


الدعاء بإسم الله الملك دعاء عبادة :

************************

دعاء العبادة هو أثر الإيمان بتوحيد الله فى إسمه الملك , ويتجلى ذلك فى تعظيم الملك ومحبته , وموالاته وطاعته , وتوحيده فى عبوديته , والغيره على محارمه , ومراقبته فى السر والعلن , ودوام الإفتقار إليه , وأعظم جرم فى حق الملك الأوحد منازعته على ملكه , أو نسب شئ منه إلى غيره .

ومن أعظم الظلم أن يدعى أحد من الخلق ما ليس له بحق فى أى معنى من معانى الربوبية , مثل فرعون وهامان وقارون والنمرود , فالموحد يغار على الملك الأوحد أن يرى شريكا له يعبد فى مملكته , ولذلك كان الشرك قبيحا فى قلوب الموحدين , وكان توحيد الله زينة حياة الموحدين .


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة .

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى .

الثلاثاء، 4 أغسطس 2009

17 - إسم الله ( الرحيم )


بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم إنى ظلمت نفسى ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت , فإغفر لى مغفرة من عندك , وإرحمنى أنك أنت الغفور الرحيم .

الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :

***********************

إسم الله الرحيم تحققت فيه شروط الإحصاء , وقد إقترن بإسم الرحمن فى ستة مواضع ,

وغالبا ما يقترن إسم الرحيم بالتواب والغفور والرءوف والودود والعزيز , وذلك لأن الرحمة التى دل عليها الرحيم رحمة خاصة تلحق المؤمنين , فالله عز وجل رحمته التى دل عليها إسمه الرحمن شملت الخلائق فى الدنيا مؤمنهم وكافرهم , وبرهم وفاجرهم , ولكنه فى الآخرة رحيم بالمؤمنين فقط .

وورد فى كتاب الله فى قوله تعالى : ( تنزيل من الرحمن الرحيم ) فصلت : 2 .

( سلام قولا من رب رحيم ) يس : 58 , ( نبئ عبادى أنى انا الغفور الرحيم )

الحجر : 50 .


شرح الإسم وتفسير معناه :

*******************

الرحيم فى اللغة من صيغ المبالغة , والرحيم دل على صفة الرحمة الخاصة التى ينالها المؤمنون , فالرحمن بنيت على فعلان لأن معناه السعة والكمال , فرحمته وسعت كل شئ وهو أرحم الراحمين , وأما الرحيم فبنيت صفة الرحمة على فعيل لأن معناه الكثرة فى الفعل , والرحمة الخاصة التى دل عليها إسمه الرحيم شملت عباده المؤمنين فى الدنيا والآخرة فقد هداهم إلى توحيده وعبوديته , وفى الآخرة بنعيم جنته ومن عليهم فيها برؤيته.

ورحمة الله لا تقتصر على المؤمنين فقط , بل تمتد لتشتمل ذريتهم من بعدهم تكريما لهم .


دلالة الإسم على أوصاف الله :

**********************

إسم الله الرحيم من جهة العلمية يدل على ذات الله , ومن جهة الوصفية يدل على صفة الرحمة الخاصة , فدلالته على الذات والصفة معا مطابقة , وقال تعالى : ( وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم ) الأنعام : 54 , ووجه الدلالة فى أن الرحيم هو المتصف بالرحمة الخاصة أن الله عز وجل كتب على نفسه الرحمة لأنه الغفور الرحيم .


الدعاء بإسم الله الرحيم دعاء مسألة :

**************************

ورد دعاء المسألة بالإسم فى قوله تعالى عن إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام : ( ربنا وإجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ) البقرة : 128 .

وورد فى السنة من حديث حنظلة أن محجن بن الإدرع حدثه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد , إذا رجل قد قضى صلاته وهو يتشهد , فقال : اللهم إنى أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لى ذنوبى إنك أنت الغفور الرحيم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد غفر له ثلاثا .

ومما يدل على دعاء المسألة مقتضى الطلب أو الخبر الذى يتضمنه الإسم كما قال تعالى :

( أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ) المائدة :74 , فيقول العبد : اللهم إنى أتوب إليك وأستغفرك إنك أنت الغفور الرحيم .

الدعاء بإسم الله الرحيم دعاء عبادة :

**************************

دعاء العبادة بإسم الله الرحيم هو إمتلاء القلب برحمه الولاء ورقة الوفاء التى تدفع حب المؤمنين وبغض الكافرين , ,وأسوتنا فى ذلك هو سيد الخلق أجمعين , قال تعالى : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )

التوبة : 128 .

وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم رحيما بأصحابه رفيقا حبيبا قريبا صديقا , وعند مسلم من حديث عياض رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم فى خطبته : وأهل الجنة ثلاثة , ذو سلطان مقسط متصدق موفق , ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذى قربى , و مسلم وعفيف متعفف ذو عيال .

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى