الأربعاء، 24 يونيو 2009

9 - هل الأسماء مشتقة من الصفات أم العكس ؟


بسم الله الرحمن الرحيم .


اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك انت العليم الحكيم , اللهم علمنا ما ينفعنا , وانفعنا بما علمتنا , وزدنا علما .


قضية أسماء الله الحسنى هل هى مشتقة من الصفات ام الصفات مشتقة من الأسماء لابد أن نفرق فيها بين عدة جوانب أساسية توضح المسألة وتبين القضية :

الجانب الأول:

***********

إذا نظرنا إليها من جهة التكليف والحكم الشرعى , فإنه لا يجوز أن نشتق الأسماء من الصفات , وإنما الصفات هى المشتقه من الأسماء, فنشتق من السميع البصير صفة السمع والبصر , ومن العليم القدير العلم والقدرة , لكن لا يجوز أن نشتق من صفات الذات والأفعال أسماء رب العزة والجلال , فقد وصف الله نفسه بالارادة والاستواء والكلام و النزول وانه يؤتى وينزع ويعز ويذل ويخفض ويرفع وهكذا ......

فلا يجوز أن نشتق من هذه الصفات أسماء المريد والمستوى والمتكلم والنازل والمؤتى والمنزع والخافض والرافع .

ومن الخطأ أن نسمى الله بهذه الأسماء أو بعضها , ومن فعل ذلك فقد سمى ربه بما لم يسم به نفسه فى كتابه أو فى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم , فأسماء الله الحسنى بإجماع السلف الصالح توقيفية على النص , وليست مسألة عقلية إجتهادية يشتق فيها الإنسان لربه أوصافه وأفعاله ما يشاء من الأسماء , ومن أجل ذلك لا يجوز الإشتقاق ولذلك كان باب صفات الله عز وجل أوسع من باب أسمائه الحسنى .

الجانب الثانى :

***********

إذا نظرنا إلى إشتقاق الأسماء والصفات من الجانب الإعتقادى وكيفية توحيد المسلم لربه ؟

فإنه تعالى ليس كمثله شئ فى ذاته المقدسة أو أسمائه الحسنى أو صفاته العليا أو أفعاله , ولا يقاس على خلقه بقياس تمثيلى , فمن المعلوم أن الإنسان فى بدايته وعند أول خلقه وتكوينه يكون ناقصا فى أوصافه و أفعاله , من أجل ذلك صح إكتساب ما يليق به من أنواع الكمال مثل الشرف والعلم والقوة وغيرها ما يحمد عليه من جميل الصفات والأفعال , إذ كمالهم عن أفعالهم , أما رب العزة والجلال فأفعاله عن جلال أسمائه وكمال صفاته وهى مشتقه منها كما ورد فى الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله عز وجل : أنا الرحمن خلقت الرحم , وشققت لها من إسمى إسما فمن وصلها وصلته زمن قطعها بتته .

هذا الحديث دليل واضح على أن الله عز وجل أفعاله صادرة عن أسمائه وأوصافه بعكس أسماء المخلوقين وأوصافهم التى تصدر عن أفعالهم , فصفات الله أزلية و أبدية .


موقف المسلم من الأسماء المشهورة التى لم تثبت:

*********************************

عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم لا يسمون الله إلا بما سمى به نفسه فى كتابه او ما صح عن نبيه صلى الله عليه وسلم , وكل مسلم يلزمه أن يصدق الله فى خبره على شرط العلم واليقين , وأن يطيعه فى أمره على شرط الإخلاص و المحبة والقبول والإنقياد .

ولذلك ليس ملزم أن نعتقد بالأسماء الواردة فى قول الوليد بن مسلم أو بعض شيوخه مهما كانت شهرتها .

ونعذر من سبق وسمى الله عز وجل بها ظنا منه أنها من كلام النبى صلى الله عليه وسلم , ونوقرهم ولا نظن أبدا أن أحد منهم يجيز لنفسه تسمية الله بما لم يسم به نفسه , فهم الذين جاهدوا المخالفين وذموا إعتقادتهم لأنهم نفوا دلالة أسماء الله عز وجل عن أوصافه.

ولكن الملزم لكل المسلمين الصادقين أنهم إذا علموا أن الأسماء المذكورة الثابتة بالدليل الصحيح 29 إسما من الأسماء المذكورة لديهم ليست صحيحة ان يؤمنوا بما ثبت لهم , ولا يردوها وله أن يسمى ولده بالتعبد لها وكذلك يدعو الله بها دعاء مسألة ودعاء عبادة ومنها على سبيل الذكر : ( المولى - النصير - الوتر - الجميل - الحيي - الستير - المبين -المليك - المسعر - الديان - الشاكر - الخلاق - الشافى - الرفيق - السيد - الطيب - الجواد - السبوح - الرب - الأعلى - الإله -المحسن - الأحد - الأكرم )


ومن ثم فإن أهل العلم السابقين الذين إجتهدوا فى الإحصاء وجمعها وتعريفها للناس محما كانت نتيجة الأبحاث فهم أهل العلم والسبق والفضل , والمسلم لن يتأثر توحيده طالما أنه على الإيمان المجمل , وانه لو علم خبر الله سيصدقه تصديقا جازما , فدور اهل العلم على مر العصور أن يبينوا للناس العلم ولا يكتمونه خوفا من جائر أو إعتقاد سائر يفتقر إلى دليل .

*********************************************************************

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

السبت، 20 يونيو 2009

8- تابع دلالة إقتران الأسماء الحسنى على الصفات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

نتابع بحول الله وقوته بعض أمثلة إقتران الأسماء الحسنى على الصفات.


6- إقتران الغنى بالحليم :

*******************

جمع الله بين هذين الإسمين فى قوله : ( قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غنى حليم ) البقرة :263 وذلك ليبين للأغنياء أنه غنى عنهم لن يستفيد شيئا منهم , وإنما الحظ الأوفر لهم أنفسهم, فالصدقة نفعها عائد عليهم فكيف يمنون بنفقاتهم على ربهم , ويؤذون بها عباده مع غناه عنهم , وهو مع هذا حليم إذ لا يعاجل المنان منهم بالعقوبة .


7 - إقتران الغنى بالكريم :

********************

جمع الله بين الإسمين فى قوله تعالى : ( ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربى غنى كريم ) النمل : 40 , وفى اجتماع الإسمين من معانى الكمال الكثير والكثير ,فليس كل غنى كريما وليس كل كريم غنيا , ولن يكتسى الغنى بالجمال إذا كان الغنى بخيلا , كما أنه لن يكتسى الكريم بالكمال إذا كان الكريم فقيرا ,وليس من غنى كريم له مطلق الغنى والكرم إلا رب العزة والجلال .


8 - إقتران الواسع بالعليم :

********************

ورد هذان الإسمان فى سبعة مواضع من القرآن , كما ورد فى قوله تعالى : ( مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) البقرة : 261 فهنا لا يستبعد العبد فى نهاية سياق الآية هذه المضاعفة لأن المضاعف واسع العطاء , واسع الفضل , ومع ذلك فلا يظن أن سعة عطائه تقتضى حصولها لكل منفق , فإنه عليم بمن تصلح له المضاعفة وهو أهل لها ومن لا يستحقها ولا هو أهل لها , فإن كرمه وفضله لا يناقض حكمته بل يضع فضله مواضعه لسعته ورحمته , ويمنعه من ليس من أهله بعلمه وحكمته .


9 - إقتران الغفور بالودود :

********************

سر إقتران هذين الإسمين فى قوله تعالى : ( إنه هو يبدئ ويعيد وهو الغفور الودود ) البروج : 13 , 14 , أن العبد الذى بينه وبين الله محبة وود لو أذنب ثم تاب واستغفر نادما صادقا , فإن الله يقبل توبته ويعيد محبته ويرجع الود أعظم مما كان .


10 - إقتران الأول والآخر والظاهر والباطن :

*********************************

وردت هذه الأسماء فى مجموعها دالة على معنى الإحاطة والكمال , وأن لا مناص للعبد من ركونه وافتقاره إلى رب العزة والجلال , فحص من المعانى باقترانها جلال فوق الكمال الذى ينفرد به كل اسم منها فقال تعالى : ( هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم ) الحديد : 3 ,فالأول يقتضى التجرد من مطالعة العباد للاسباب وإن أخذوا بها , وأن يجردوا النظر إلى سابق فضله ورحمته , وأنه المبتدئ بالاحسان من غير وسيلة من العبد , فمنه سبحانه الإعداد ومنه الإمداد .

والآخر يقتضى أيضا عدم ركونه ووثوقه بالاسباب والوقوف عليها , فإنها تنعدم لا محالة ويبقى الدائم الباقى بعدها , فالتعلق بها تعلق بعدم ينقضى , فهذان الإسمان يوجبان صحة الاضطرار إلى الله وحده ودوام الفقر إليه دون سواه .

أما الظاهر فيقتضى تحقق العبد من علو الله المطلق على كل شئ , وأنه قاهر فوق عباده , ومن ثم يصير لقلبه اتجاها يقصده , وربا يعبده .

وأما الباطن فيقتضى معرفة إحاطة الرب سبحانه بالعالم وعظمته , وأن العوالم كلها بقبضته , وأن الله قد أحاط بالخلائق أجمعين .

فهذه الأسماء الأربعة هى أركان العلم والمعرفة , فلها من معانى الكمال عند الإجتماع ما ليس لكل إسم من هذه الأسماء عند انفراده .

************************************************************

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الاثنين، 15 يونيو 2009

7 - دلاله إقتران الأسماء الحسنى على الصفات


بسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله خير الأسماء , بسم الله أبدأ.


علمنا أن أسماء الله كلها حسنى وعظمى على ما يناسبها من أحوال العباد, ويذكر ابن القيم أن كل إسم من أسماء الله الحسنى له أثر فى الخلق والأمر, لابد من ترتيبه عليه كترتيب المرزوق والرزق على الرازق , وإسم الغفار التواب يقتضى مغفورا له وما يغفر له, ولذلك كل إسم من أسماء الله هو الأعظم فى موضعه بظهور أثره فى العباد , وحكمة الله فى ترتيب المصالح المقصودة والغايات الحميدة.

والله من حكمته ايضا أن يقرن بين اسمائه فى كثير من المواضع لتظهر دلالتها على أوصافه فتعطى كمالا فوق الكمال وجلال فوق الجلال ,بحيث تتجلى عظمة رب العزة والجلال فى أسمائه وصفاته وأفعاله .

1 - إقتران العزيز بالحكيم :

********************

فكل منها دال على الكمال الخاص الذى يقتضيه , وهوالعزة المطلقة فى العزيز والحكمة المطلقه فى الحكيم , والجمع بينهما دال على كمال آخر وهو أن عزته تعالى مقرونة بالحكمة , فعزته لا تقتضى ظلما ولا جورا , كقوله تعالى : ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) المائدة : 118

أى إن مغفرتك لهم صادرة عن عزة وكمال قدرة لا عن عجز أو جهل أو فقر أو ضعف .

( تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم ) فذكر العزة المتضمنة لكمال القدرة والتصرف , والحكمة المتضمنة لكمال الحمد والعلم , ولهذا كثيرا ما يقرن تعالى بين هذين الإسمين فى آيات التشريع و الجزاء ليدل عباده على أن مصدر ذلك كله عن حكمة بالغة وعزة قاهرة .



2 - إقتران العزيز بالعليم :

*******************

ذكر الله عز وجل هذين الاسمين مقترنين بعد بيان قدرته فى تسيير الأجرام الفضائية والكواكب الدرية كما ورد فى قوله :( والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم )

يس: 38 وذلك ليعلم الجميع أن كل شئ موجود إنما هو بعلمه ومشيئته , وليس أمرا تلقائيا عفويا دون عزة وحكمة .



3 - إقتران العزيز بالرحيم :

********************

وهو ما ختم الله به سبحانه قصص الانبياء فى كثير من آيات القرآن , ففى سورة الشعراء يذكر فى أعقاب كل قصة : ( وإن ربك لهو العزيز الرحيم ) الشعراء : 9 , وقد كرر ثمانى مرات , ليبين أن ما حكم به بين الرسل وأتباعهم وأهل الحق وأعدائهم صادر عن عزة ورحمة , وقال الزركشى : مناسبة قوله العزيز الرحيم فإنه نفى الإيمان عن الأكثر , فدل بالمفهوم على إيمان الأقل , فكانت العزة على من لم يؤمن والرحمة لمن آمن .



4 - إقتران السميع بالعليم :

******************

أمر الله عز وجل أن يقرن العبد بين هذين الإسمين عند الإستعاذة به من الشيطان فقال :

( و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ) الأعراف : 200

وذلك لانه يرانا ولا نراه فناسب ذكر العليم مع السميع .

وعند طلب الإستعاذة من شياطين الإنس ناسب ذكر البصير مع السميع

فقال تعالى : ( إن الذين يجادلونك فى آيات الله بغير سلطان أتاهم إن فى صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير ) غافر : 56 .

لأن أفعال هؤلاء أفعال معاينة بالبصر , وأما نزغ الشيطان فوساوس وخطرات يلقيها فى القلب يتعلق بها العلم .

5 - إقتران الحميد بالمجيد :

*******************

الحميد سبحانه هو الذى له من الصفات وأسباب الحمد ما يقتضى أن يكون محمودا , وإن لم يحمده غيره فهو حميد فى نفسه , والمحمود من تعلق به حمد الحامدين , وهو أهل أن يحب لذاته وصفاته و أفعاله و أسمائه وإحسانه , وهكذا المجيد , فهو مستلزم للعظمة والسعة والجلال التى يحمد من أجلها .

فقال تعالى : ( قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ) هود : 73

وللحديث بقية بإذن الله

اللهم علمنا ما ينفعنا , وانفعنا بما علمتنا , وزدنا علما.

************************************************************

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الأحد، 24 مايو 2009

6 - جلال أسماء الله وإسم الله الأعظم


بسم الله الرحمن الرحيم

***************

"اللهم إنا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا"


بعد أن من الله علينا بتعلمنا لأسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة , وذلك فى المقالة السابقة .

نبدا بحول الله وقوتة بشرح معنى جلال أسماء الله , لكى نفهم منها ما المراد بإسم الله الأعظم !!!


جلال أسماء الله الحسنى :

******************


من حكمة الله عز وجل أنه فطر عباده على أن يكون جلال المحبوب هو أعظم دواعى الحب فى قلوبهم , فالقلب يحب كل جميل , ويتعلق بكل جليل , ومن هنا تعلقت القلوب بربها لعظمة أسمائه وجلالها , وكمال أوصافه وجمالها .

قال الله فى وصف أسمائه : ( ولله اٌلأسماء الحسنى فادعوه بها ) الأعراف : 180

وقال فى مدحها وعلو شانها : ( تبارك إسم ربك ذى الجلال والإكرام ) الرحمن :78

والجلال هو منتهى الحسن والعظمة فى الأسماء والصفات والأفعال , وله عند التحقيق ركنان :


أولهما : الكمال وهو بلوغ الوصف أعلاه .

والثانى : هو بلوغ الحسن منتهاه .

وأن الله له الجلال المطلق فى أسمائه وله صفاته , بل كل إسم من أسمائه فيه الكمال والجلال .

ويذكر إبن القيم : أنك إذا أضفت إلى كماله وجماله ما كان من إحسانه فى ملكه وإنعامه على خلقه , فإنه لا يتخلف عن حبه الا الجاحدون وأصحاب القلوب الخبيثة, لان الله فطر النفوس على محبة المحسنين إليهم , المتصفين لديهم بالكمال والجمال .

وقد سماه نبينا صلى الله عليه وسلم بالجميل

روى مسلم من حديث ابن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله جميل يحب الجمال ).

فالله سبحانه جميل فى أسمائه جمال الذات وجمال الصفات وجمال الأفعال فى سائر المخلوقات .

*************************************************

إسم الله الأعظم ودلالته على الصفات :

***********************

زعم كثيرون أن الإسم الأعظم سر مكنون وغيب مصون وأن خاصة الأولياء العارفين يعلمونه بالتلقى عن مشايخهم , وأن هذا الإسم من علمه ودعا به فلابد أن يستجاب له , وجعلوا لذلك هالة من التقديس فى قلوب العامة خوفا من الدعاء بالإسم الأعظم الذى انفردوا بمعرفته .

وربما يتساءل بعض العامة عن العلة فى إخفاء الإسم الأعظم ؟

فالإجابة المشهورة عند هؤلاء أن العامة قد يدعون به دعوة باطلة فيستجاب لهم , أما العارفون فهم أمناء الله على سره ويستدلون بحديث ضعيف أو شبه موضوع يروى عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن عائشة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعلمها الإسم الأعظم ؟ فقال لها : ( يا عائشة , نهينا عن تعليمه النساء والصبيان والسفهاء ) .

لكن إسم الله الأعظم ليس كما يصوره هؤلاء أنه شئ خفى غيبى فأسماء الله كلها حسنى وكلها عظمى , ووجه الحسن فيها أنها دالة على أحسن وأعظم و أقدس مسمى وهو الله عز وجل , فذاته فى حسنها وجلالها ليس كمثلها شئ , وتنزهت عن كل نقص وعيب , وهذا يسرى على كل إسم تسمى به الله , سواء غابت عنا معرفته أو علمناه .

فأسماء الله كلها حسنى وعظمى على إعتبار ما يناسبها من أحوال العباد , من أجل ذلك تعرف الله إليهم بجملة منها تكفى لإظهار معانى الكمال فى عبوديتهم ,

فإسم الله الأعظم الذى يناسب حال فقرهم : المعطى - الجواد - المحسن - الواسع - الغنى .

والإسم الأعظم الذى يناسب حال ضعفهم : القادر - المقتدر - المهيمن - القوى .

والإسم الأعظم الذى يناسب حال السعى : الرزاق - الرازق - المنان - السميع - البصير .

وهكذا كل إسم من الأسماء الحسنى هو الأعظم فى موضعه على حسب حال العبد وما ينفعه .

وقد ذكرت بعض القصص الواهية حول إسم الله الأعظم , ورويت فى كتب السير والتاريخ وهى باطلة لا أصل لها , منها القصة التى ذكرت أن الملكين ببابل هاروت وماروت وانهما نزلا الى الأرض حين عمل بنو آدم المعاصى ليقضيا بين الناس بالحق , وأن الله القى فى قلوبهما شهوة النساء , ونهاهما ربهما عن شرب الخمر والزنا وسفك الدماء , وانهما كانا يعلمان الإسم الأعظم ليصعدا به إلى السماء , فجاءتهما إمراة فى مسألة لها فأعجبتهما وروداها عن نفسها فى البغى , فأبت عليهما حتى يعلماها الإسم الأعظم وغيرها من الإفتراءات وانهما زنيا وقتلا بريئا وحولها الله الى كوكب خناس وسمى بالزهرة .

ومنهم من قال أن كوكب الزهرة ما زال يعلم الشياطين الإسم الأعظم وهم يعلمونه لأوليائهم مع السحر , وغير ذلك من الكذب .


الروايات الثابتة فى الإسم الأعظم :

***********************

العظمة فى أسماء الله عز وجل تكون بإعتبار كل إسم على إنفراده أو بإعتبار جمعه إلى غيره , فيحصل بجمع الإسم إلى الآخر كمال فوق الكمال , ومن هنا تحمل الروايات التى ثبتت عن النبى فى ذكر الإسم الأعظم .

1 - الإسم الأعظم هو الله عز وجل , وأكثر أهل العلم أجمعوا على ذلك , كونه دال على كونه مألوها معبودا تألهه الخلائق محبة وتعظيما وخضوعا وفزعا إليه فى الحوائج والنوائب .

2 - حديث أسماء بنت يزيد رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إسم الله الأعظم فى هاتين الآيتين : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة سورة آل عمران ) .

3 - حديث أبى عبد الرحمن القاسم عن أبى أمامة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إسم الله الأعظم الذى إذا دعى به أجاب فى سور ثلاث , البقرة وآل عمران وطه ) , قال القاسم : فالتمستها , إنه الحى القيوم ,

( الله لا إله إلا هو الحىَ القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) البقرة : 255

( الله لا إله إلا هو الحى القيوم ) آل عمران : 2

( وعنت الوجوه للحى القيوم ) طه : 111

4- عن عبد الله بن بريدة الأسلمى عن أبيه رضى الله عنهما قال : ( سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول : اللهم إنى أسألك بأنى أشهد أنك أنت الله , لا إله إلا أنت الأحد الصمد , الذى لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا أحد , فقال صلى الله عليه وسلم : والذى نفسى بيده لقد سأل الله بإسمه الأعظم الذى إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى ) .


5 - حديث أنس بن مالك رضى الله عليه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلى ثم دعا : ( اللهم إنى أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان , بديع السماوات والأرض , يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم , فقال النبى صلى الله عليه وسلم : لقد دعا الله بإسمه العظيم الذى إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى ) .


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

السبت، 23 مايو 2009

5 - حصر أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة



بسم الله الرحمن الرحيم


****************


باسمك اللهم ابدأ حصر لأسمائك الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة


الله الذى لا إله إلا هو


الرحمن - الرحيم - الملك - القدوس - السلام - المؤمن - المهيمن - العزيز - الجبار - المتكبر -


الخالق - البارئ - المصور - الأول - الآخر - الظاهر - الباطن - السميع - البصير - المولى


النصير - العفو - القدير - اللطيف - الخبير - الوتر - الجميل - الحيى - الستير - الكبير


المتعال - الواحد - القهار - الحق - المبين - القوى - المتين - الحى - القيوم -


العظيم - الشكور - الحليم - الواسع - العليم - التواب - الحكيم - الغنى - الكريم - الأحد


الصمد - القريب - المجيب - الغفور -الودود - الولى - الحميد - الحفيظ - المجيد - الفتاح


الشهيد - المقدم - المؤخر - المليك - المقتدر - المسعر - القابض - الباسط - الرازق - القاهر


الديان - الشاكر - المنان - القادر - الخلاق - المالك - الرزاق - الوكيل - الرقيب - المحسن


الحسيب - الشافى - الرفيق - المعطى - المقيت - السيد - الطيب - الحكم - الأكرم - البر


الغفار - الرءوف - الوهاب - الجواد - السبوح - الوارث - الرب - الأعلى - الإله .


****************************************************************
أما الاسماء التى لم تثبت أو توافق شروط الإحصاء كما بيناها من قبل فعددها تسعة وعشرون إسما , منها اثنان وعشرون ليست من الأسماء الحسنى ولكنها أفعال وأوصاف لا يصح الأشتقاق منها وهى :

( الخافض - المعز - المذل - العدل - الجليل - الباعث - المحصى - المبدئ - المعيد - المميت - الواجد - الماجد - الوالى - ذو الجلال والإكرام - المقسط - المغنى - المانع - الضار - النافع - الباقى - الرشيد - الصبور . )

وكذلك سبعة أسماء مقيدة أو مضافة تذكر على الوضع الى ورد فى النص وهى :

( الرافع - المحيي - المنتقم - الجامع - النور - الهادى - البديع . )





نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة




للدكتور :محمود عبد الرازق الرضوانى



الاثنين، 18 مايو 2009

4- منهج السلف فى العقيدة وأثره فى الإيمان بأسماء الله الحسنى


بسم الله الرحمن الرحيم.
*****************
اللهم صلى وسلم وبارك على عبدك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم

منهج السلف الصالح منهج إيمانى فطري مبنى على فهم حقيقة الإسلام والإيمان , فهم كانوا يصدقون خبر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم تصديقا جازما ينفى الوهم والشك والظن , وينفذون الأمر تنفيذا كاملا يقوم على الإخلاص والحب , بحيث تنسجم فطرتهم النقية مع توجيه النصوص القرآنية والنبوية .

ونحن لو نظرنا إلى هذا المبدأ بنظرة علمية تحليلية لوجدنا أنه يعبر عن العقيدة الإسلامية الصحيحة بأدق تفاصيلها , فالمسلم بقوله : لا إله إلا الله , قد عقد فى نفسه عقدا أن يكون الله عز وجل هو المعبود الحق الذى يصدق فى خبره دون تكذيب ويطاع فى أمره دون عصيان , وتلك حقيقة الأيمان التى نزل بها القرآن .

من المعلوم أن الكلام العربى قسمان :
***********************
الأول : الخبر , وهو يتطلب من المخاطب التصديق , وقد عرفه العلماء بأنه ما يصح أن يدخله الصدق أو الكذب , فالخبر هو الدال على أن مدلوله قد وقع قبل صدوره أو سيقع بعد صدوره .

الثانى :الأمر أو الطلب , وهو يتطلب من المخاطب الاستجابة والتنفيذ .وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب

ويذكر البيهقى أن حقيقة الإيمان والتوحيد تكمن فى تصديق الخبر وتنفيذ الامر ولان الخبر يدخله الصدق والكذب , فمن سمع خبرا واعتقد أنه حق وصدق فقد آمن به , ومن سمع أمرا أو نهيا فاعتقد الطاعة له فكأنما آمن فى نفسه به .

ولما كان الصحابة رضى الله عليهم هم أهل الفصاحة واللسان , وقد خاطبهم الله عز وجل بنوعى الكلام فى القرآن كان منهجهم فى مسائل التوحيد والإيمان هو تصديق الخبر وتنفيذ الأمر , وهذا ما عرف عند السلف بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات , وايضا لو أمرهم الله بشئ نفذوه بالقلب واللسان والجوارح , وهو ما عرف عند السلف بتوحيد الإلوهية , او توحيد القصد والطلب .

وكذلك كما صدقوا نبيهم فى كل ما أخبرهم به عن ربه , فاطاعوه ايضا فى كل ما امرهم به , وكانوا يبايعونه على ذلك .

وهذا حال أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم , وحال من سلك نهجهم من السلف , وهو تصديق الله فى خبره وإثبات ما أثبته لنفسه وما أثبته رسوله من غير أن يقحموا عقولهم فى مهالك التمثيل والتكييف , فهم آمنوا بأسماء الله على الحقيقة , وانها أعلام تدل على ذاته , وأوصاف تدل على جلاله وكماله , وانها توقيفية على ما وردت به نصوص القرآن وما صح عن النبى صلى الله عليه وسلم .

ولما ظهرت المعتزله وهيمنت على الخلافة الإسلامية فى الربع الأول من القرن الثالث الهجرى ابتدعوا منهجا جديدا فى التوحيد غير ما عرف بين الصحابة والتابعين وعلماء السلف الصالح , فزعموا أن التوحيد هو إثبات الأسماء ونفى الصفات , وزعموا أن الله تعالى لم يكن له فى الأزل اسم ولا وصف ثم إكتسب الأسماء والصفات بعد أن لم تكن , وهذه الأسماء والأوصاف من أقوال المخلوقين المحدثين الواصفين .

موقف السلف ممن عطل دلالة الأسماء على الصفات :
*********************************
المعتزلة بقولهم إثبات الأسماء ونفى الصفات , أثبتوا ذاتا لا صفة لها , وجعلوا أسماء الله الدالة عليها أسماء فارغة من الأوصاف أو أسماء بلا مسمى , فقالوا : إن الله عليم بلا علم , سميع بلا سمع , بصير بلا بصر .

والعلة عندهم كما زعموا نفى التشبيه وإثبات التوحيد ,وهذا الكلام ظاهر البطلان وأساسه سوء الفهم لمعنى التوحيد

ويقول ابن تيمية : ( سمى الله نفسه بأسماء وسمى صفاته أسماء , وكانت تلك الأسماء مختصة به إذا أضيفت إليه لا يشركه فيها غيره , وسمى بعض مخلوقاته بأسماء مختصة بهم مضافة إليهم توافق تلك الأسماء إذا قطعت عن الإضافة والتخصيص , ولم يلزم من اتفاق الإسمين وتماثل مسماهما واتحاده عند الإطلاق والتجريد عن الإضافة والتخصيص اتفاقهما ).

وقد تضمن القرآن نصوصا كثيرة تدل على أن الله عز وجل سمى نفسه بأسماء , وسمى بعض عباده بأسماء هى فى حقهم سبحانه عند التجرد وعموم اللفظ , فسمى نفسه حيا كما ورد فى قوله عز وجل : ( الله لا إله إلا هو الحىَ القيوم ) , وسمى بعض عباده حيا كما فى قوله عز وجل : ( يخرج الحى من الميت ومخرج الميت من الحى ) الانعام - 95 مع العلم أنه ليس الحى كالحى
وسمى نفسه عليما كما فى قوله : ( إن ربك حكيم عليم ) الانعام - 83, وسمى بعض عباده عليما كما ورد فى قوله : ( وبشروه بغلام عليم ) الذاريات 28 .
وعليه فإن أساس ضلال المخالفين قياسهم الخالق على المخلوق أولا , ثم نفى أوصاف الخالق فرارا مما إعتقدوه , فقول المعتزله سميع بلا سمع خشيه إثبات الصفة هو ذم لله وليس مدحا , فمن المعلوم أن الأسم فى حقنا قد يكون على مسمى وقد لايكون , فلو قيل : فلان إسمه سعيد , فربما تجد فيه وصف السعادة وربما يكون حزينا .

أما أسماء الله عند السلف فهى أسماء على مسمى فالله عز وجل هو الغنى الذى يتصف بالغنى لا الفقر , ومن المعلوم أن دعاء الله بها أن يقول الفقير : يا غنى إغننى بفضلك عمن سواك , ولولا يقين الفقير أن الله عز وجل غنى ليس له نظير فى غناه ما دعاه .


أزليه الاسماء والصفات الإلهية :

*********************


أما زعم المعتزله أن الله لم يكن له فى الأزل إسم ولا وصف كما وضحنا من قبل , فأساسه قياس التمثيل وتشبيه الخالق بالمخلوق , فالمخلوق يكتسب الأسماء والأوصاف شيئا فشيئا حتى يصل الى الكمال اللائق , أما رب العزة والجلال فما زال بأسمائه وصفاته له الكمال والجمال , فصفاته وأسماؤه أزلية أبدية.


*******************************************


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة


للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

الثلاثاء، 12 مايو 2009

3- شروط الإحصاء و جهود المعاصرين فى جمع الأسماء


بسم الله الرحمن الرحيم

********************
باسمك اللهم نبدأ, اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمد.

علمنا أنه لم يصح عن النبى صلى الله عليه وسلم تعيين الأسماء الحسنى أو سردها فى نص واحد , وأن سر الأسماء فى حديث الترمذى مما جمعه الوليد بن مسلم باجتهاده أو عن شيوخه من أهل الحديث .

وبعد بحث طويل وجهد كبير فى إستخراج الشروط المنهجية أو القواعد الأساسية لإحصاء الأسماء ألإلهية التى تعرف الله عز وجل بها الى عباده , يمكن حصر هذه القواعد فى خمسة شروط لازمة لكل إسم من الأسماء الحسنى


الشرط الأول :
***************
ثبوت النص فى القرآن أو صحيح السنة .
ورود الاسم نصا فى القرآن أو ما ثبت فى صحيح السنة وهذا الشرط مأخوذ من قوله عز وجل ( وللهِ الأسماء الحسنى فادعوه بها )

ووجه الدلاله أن لفظ الأسماء الحسنى يدل على أنها معهودة موجودة , فالألف والام هنا للعهد , ولما كان دورنا حيال الأسماء هو الإحصاء دون الأشتقاق والإنشاء فإن الإحصاء لا يكون الإ لشئ موجود معهود , ولا يعرف ذلك إلا بما نص عليه كتاب الله وما صح بالسند المتصل المرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال الامام النووى :

(وقد إتفق علماء الأمة رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخارى ومسلم وتلقتهما الأمة بالقبول ).

وهو ما سوف نستند إليه فى موضوعنا هذا بإذن الله وحوله وقوته .

الشرط الثانى :
***********
علمية الإسم وإستيفاء العلامات اللغوية .
لابد أن يرد الإسم فى النص مرادا به علمية الإسم , أى مميزا بعلامات الإسمية المعروفة فى اللغة , لأن القرآن نزل بلغة العرب وخاطبهم الله عز وجل على ما يعرفونه من قواعدها وأصولها.


ويتميز الاسم عن الفعل والحرف بخمس علامات لغوية أساسية معروفة وهم :
****************************************************
1 - كأن يدخل عليه حرف الجر , كما ورد فى قوله ( وتوكًل على الحىَ الّذى لا يموت )

2 - أو أن يرد الإسم منونا ,فالتنوين من العلامات الإسمية , كما ورد فى قوله تعالى ( بلدة طيبة وربُ غفور )

3 - أو تدخل عليه ياء النداء , كما ورد فى صحيح البخارى من حديث أنس رضى الله عنه

أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله وكل فى الرحم ملكا فيقول : يا ربّ علقة , يا ربّ مضغة )

4 - أو ان يكون الإسم معرفا باللألف والام , كما فى قوله تعالى ( سبَح اسم ربَك الأعلى )

5 - أو يكون المعنى مستندا إليه محمولا عليه , كما ورد فى قوله تعالى ( الرحمن فاسال به خبيرا )

ووجه الإستدلال أنه سبحانه قال: ولله الأسماء , وأيضا قال : فله الأسماء . ولم يقل : ولله الأوصاف الحسنى أو فله الأفعال الحسنى .

وشتان بين الأسماء والأوصاف عند سائر العلماء , فالوصف لا يقوم بنفسه وإنما يقوم بموصوفه , والفعل لا يتم الإ بفاعله , إذ لا يصح .

أن نقول : الرحمة استوت على العرش , أو العزة أجرت الشمس , فهذه كلها أوصاف لا تقوم بنفسها بخلاف الأسماء الدالة على المسمى الذى اتصف بها ولذلك الله تعالى : ( الرَحمن على العرش استوى ) .

و عليه فإن كثيرا من الإسماء المشتهرة على ألسنة الناس هى فى الحقيقة أوصاف وأفعال وليست من الأسماء الحسنى .

الشرط الثالث
***************
إطلاق الاسم دون إضافة أو تقييد .

يجب أن يرد الإسم فى سياق النص مفردا مطلقا دون إضافة مقيدة أو قرينة ظاهرة تحد من الإطلاق وذلك بأن يفيد المدح والثناء على الله بنفسه , لأن الإضافة والتقييد يحدان من إطلاق الحسن والكمال على قدر ما أضيف إليه الاسم أو قيد به .
ويدخل فى معنى الإطلاق إقتران الاسم بالعلو المطلق , لأن معانى العلو جميعها سواء علو الشأن أو علو القهر أو علو الذات والفوقية هى فى حد ذاتها إطلاق .

فقال تعالى : ( والله على كل شئ قدير )

( وكان الله على كل شئ مقيتا )

( وهو على كل شئ شهيد )

الشرط الرابع :
*************

دلالة الإسم على الوصف

أن يكون اسما على مسمى , أسماء الله لا تكون حسنى بلا معنى , فلابد من دلالتها على المعنى الذى تضمنه كل اسم والذى يختلف عن الاخر , ودليل ذلك قوله تعالى :( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) .

( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) .

فكلها تدل على مسمى واحد , ولا فرق بين الرحمن أو الرحيم أو الملك أو القدوس أو السلام أو المؤمن أو المهيمن أو الجبار إلى آخر ما ذكر من أسمائه الحسنى فى الدلالة على ذاته , فهى من جهه العلمية مترادفة .

أما من جهة دلالتها على الوصفية فهى متنوعه ومختلفة ,ووجه الأستدلال أن دعاء الله بها مرتبط بحال العبد وما يناسب حاجته واضطراره .

الشرط الخامس :

*************

دلالة الوصف على الكمال المطلق .

يشترط فى إحصاء الأسماء الحسنى أن يكون الوصف الذى دل عليه الإسم فى غاية الجمال والكمال , فلا يكون المعنى عند تجرد اللفظ منقسما إلى كمال أو نقص أو يحتمل شيئا يحد من إطلاق الكمال والحسن .

والله لا يتصف إلا بالكمال المطلق الذى لا نقص فيه بوجه من الوجوه كالحياة والعلم والقدرة , والسمع والبصر والرحمة, وغير ذلك من أوصاف الكمال.

أما ضد ذلك من أوصاف النقص كالموت والعجز والظلم واسنة والنوم فالله منزه عنها, أما اذا كان الوصف عند تجرده عن الإضافة فى موضع احتمال , فكان كمالا فى حال ونقصا فى حال فلا يصح فيه إطلاق الاسم على الله أو حتى الوصف دون تقييد .

مثال على ذلك : ( ومكروا ومكر الله والله خيرُ الماكرين ) آل عمران : 54

المكر هو التدبير فى الخفاء بقصد الإساءة أو الإيذاء وهذا قبيح مذموم , أو بقصد الإبتلاء والجزاء وهذا ممدوح محمود , ولهذا لا يصح إطلاق الماكر أسما أو وصفا فى حق الله عز وجل دون تخصيص , وقد نسب الله عز وجل المكر إلى نفسه مقيدا فى مقابل مكر الكافرين .

اللهم علمنا ما ينفعنا وزدنا علما .

***********************************************

نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة

للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى