السبت، 7 نوفمبر 2009

29 - اسم الله ( الأول )



بسم الله الرحمن الرحيم





اللهم أنت الأول لا شئ قبلك , وأنت الآخر فلا شئ بعدك , أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك , وأعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب القبر ومن فتنة القبر , وأعوذ بك من المأثم والمغرم , اللهم نق قلبى من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس , اللهم باعد بينى وبين خطيئتى كما بعدت بين المشرق والمغرب .


من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم .


الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :


*****************************


اسم الله الأول سمى الله به نفسه على سبيل الإطلاق ودالا على كمال الوصفية فى نص واحد من النصوص القرآنية , قال تعالى : ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) الحديد : 3, وورد فى السنة عند مسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ , وأنت الظاهر فليس فوقك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .


شرح الإسم وتفسير معناه :


**********************


الأول سبحانه هو الذى لم يسبقه فى الوجود شئ , وهو الذى علا بذاته وشأنه فوق كل شئ , وهو الذى لا يحتاج إلى غيره فى شئ , وهو المستغنى بنفسه عن كل شئ , فالأول اسم دل على وصف الأولية , وأولية الله تقدمه على كل من سواه فى الزمان .


ومن الأولية أيضا تقدمه سبحانه على غيره تقدما مطلق فى كل وصف كمال وهذا معنى الكمال فى الذات والصفات فى مقابل العجز والقصور لغيره من المخلوقات فلا يدنيه ولا يساويه أحد من خلقه لأنه سبحانه منفرد بذاته ووصفه وفعله


وربما يستشكل البعض وصف الله عز وجل بالأوليه مع وصفه بدوام الخالقية والقدرة والفاعلية , فإذاكان الله هو الأول الذى ليس قبله شئ , فهل يعنى ذلك أنه كان معطلا عن الفعل ثم أصبح خالقا فاعلا قادرا بعد أن لم يكن ؟


والجواب عن ذلك يقال : إن الله عز وجل موصوف بأنه مريد فعال لما يشاء وقت ما يشاء , كما قال تعالى : ( ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ., فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ) 15 - 16 البروج , وقد بين الله عز وجل أنه قبل وجود السماوات والأرض لم يكن سوى العرش والماء , كما جاء فى قوله تعالى : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء ) هود :7 , وربما يسأل سائل : وماذا قبل العرش والماء ؟


والجواب أن الله قد شاء أن يوقف علمنا عن بداية المخلوقات عند العرش والماء , فالله أخبرنا أنه يخلق ما يشاء , ويفعل ما يشاء وهو على ما يشاء قدير , وجهلنا بما خلق الله قبل العرش والماء لا يؤثر فيما يخصنا , أو يتعلق بحياتنا من معلومات ضرورية لتحقيق الكمال فى حياة الإنسان .


دلالة الاسم على أوصاف الله :


***********************


اسم الله الأول يدل على ذات الله وعلى صفة الأولية المطلقة , كما فى حديث أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم : اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ .


واسم الله الأول يدل باللزوم على الحياة والقيومية والسمع والبصر والعلم والحكمة والمشيئة والقدرة والعلو والغنى وغير ذلك من صفات الكمال .


الدعاء باسم الله الأول دعاء مسألة :


***************************


ورد الدعاء بالاسم المطلق فى حديث مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه قال : اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم , ربنا ورب كل شئ , فالق الحب والنوى , ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان , أعوذبك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته , اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ , وأنت الظاهر فليس دونك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .


الدعاء باسم الله الأول دعاء عبادة :


****************************


دعاء العبادة إعتقاد وسلوك يقتضى توحيد الله فى إسمه الأول , أما الإعتقاد فمعرفه العبد أن الله عز وجل هو الأول الغنى بذاته وصفاته , وأن كمال أوصافه أيضا أولى بأولية ذاته , فلم يكتسب وصفا كان مفقودا , أما آثر الإسم على سلوك العبد فيظهر من محبة الأولية فى طلب الخير , وطلب الأسبقية فى إلتزام الأمر , وحرصه على المزيد من الأجر , ونجد ذلك من مداومة العبد على الصلاة فى أول وقتها , وحرصه على الصف الأول ومجاهدة الآخرين فى استباقهم إليه .


وقد تسمى باسم عبد الأول
****************************************************************


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة


للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى